Quantcast
2023 أكتوبر 25 - تم تعديله في [التاريخ]

المنتدى الوطني للتقييس بحضور أكثر من مائة مشارك من الفاعلين المغاربة

عدد المواصفات المغربية يتجاوز 17000 مواصفة متوافقة إلى حد كبير مع نظيرتها الدولية


عبد الرحيم الطيبي مدير المعهد المغربي للتقييس
عبد الرحيم الطيبي مدير المعهد المغربي للتقييس
العلم الإلكترونية - الرباط 

ينظم المعهد المغربي للتقييس، يوم الخميس 26 أكتوبر 2023 بالدار البيضاء، تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة، على هامش اليوم العالمي للتقييس، الدورة التاسعة للمنتدى الوطني للتقييس، تحت شعار«المواصفات، رافعة أساسية لتنمية اقتصادية مستدامة».
 
ويهدف المنتدى الذي من المتوقع أن يحضره أكثر من مائة مشارك من القطاعين العام والخاص، إلى تقديم حصيلة وآفاق أنشطة التقييس على المستوى الوطني، وإطلاع الفاعلين المغاربة على مجالات التقييس المرتبطة بالتنمية المستدامة،والتحسيس بالرهانات المتعلقة بالتقييس، خاصة فيما يتعلق بمتطلبات السوق وتوجهات التجارة الدولية.
 
ويتضمن برنامج المنتدى، الذي سيشارك فيه خبراء في المجال عدة مواضيع تشمل مساهمة المواصفات في تنفيذ المبادرات المتعلقة بالحد من البصمة الكربونية للمنتجات، وترشيد استهلاك الماء، والاقتصاد التدويري والنجاعة الطاقية. كما سيتضمن برنامج المنتدى أيضا جلسة مخصصة للنقاش بشأن تحديات إزالة الكربون، وتبادل الخبرات والمبادرات المتعلقة بتنفيذ آلية فرض رسوم الكربون لولوج السوق الأوروبي.
 
وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن عدد المواصفات المغربية يتجاوز 17000 مواصفة متوافقة إلى حد كبير مع المواصفات الدولية،توجد رهن إشارة الفاعلين الاقتصاديين المغاربة لاعتمادها كمرجع أساسي لتحقيق مطابقة منتجاتهم وطرق وأساليب عملهم مع تطلعات شركاتهم ومتطلبات السوق التي غالبا ما يكون منصوص عليها في هذه المواصفات كما قام المعهد المغربي للتقييس، لنفس الغاية، بوضع حوالي أربعين برنامجًا لمنح شهادة المطابقة للمنتجات ونظم التدبير والكفاءات، مما يتيح للمقاولات المغربية فرصا لتحقيق والحفاظ على مستويات عالية من الأداء بما يخدم قدراتها التنافسية في مختلف الأسواق .
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار