Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam







"الموارد والتنمية: الهشاشة وتدبير المخاطر" موضوع مائدة مستديرة في إطار أنشطة المعرض الافتراضي للكتاب الجامعي



نُظمت زوال يومه 22 أبريل 2021، برحاب كلية اللغات والفنون والعلوم الانسانية أيت ملول، المائدة المستديرة في موضوع: "الموارد و التنمية: الهشاشة و تدبير المخاطر"، من خلال الإنتاجات العلمية لفريق "ESEAD".






هذا اللقاء العلمي، يأتي في إطار أنشطة المعرض الافتراضي للكتاب الجامعي في دورته الأولى، تضمن تقديم وتقييم كتب :” الجهوية، الحكامة والتنمية الترابية : بين إشكالية التصور وتحديات التنزيل”، والتي ألقاها كل من؛ د. عبد الحكيم بن عاشور – د. أيمن فلاق. 

 

أنشطة المعرض الافتراضي للكتاب الجامعي


وقد تم تسليط الضوء على أهم الإشكاليات، والإكراهات، التي تعوق التنمية وتنزيل الجهوية، حيث شكل الكتاب محطة لتعميق النقاش حول "الجهوية" وتوسيع النقاش وتطويرها بين الباحثين ومختلف الفاعلين المعنيين بالتنمية واعداد التراب عامة، وبجهة سوس ماسة، على وجه الخصوص. 

أما المداخلة الثانية التي تناولت كتاب؛ "المخاطر الطبيعية والبيئية والإجتماعية بالمجال المغربي: الاليات والتدبير وإشكالية التهيئة"، بتنسيق للأساتذة؛ والغازي عبد العزيز، أيت لعسري بدر الدين.
 

أنشطة المعرض الافتراضي للكتاب الجامعي


المداخلة الثالثة تناولت مناقشة وتقديم كتاب "المخاطر الطبيعية، الهشاشة والمرونة الترابية من منضور أورومتوسطي"، تحت إشراف الأستاذين؛ عبد الهادي الوحيدي، ومحمد عتيق. 

وفي سياق متصل، أوضح بلاغ للجهة المنظمة للمعرض الافتراضي للكتاب الجامعي الذي يُنظّمه قطاع التعليم العالي بالتعاون مع وزارة الثقافة، و"المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية"، و"أكاديمية المملكة االمغربية"، و"المركز الوطني للبحث العلمي والتقني"، يتضمّن برنامجاً ثقافياً افتتح بمحاضرة لعالم الاجتماع الفرنسي إدغار موران (1921) تحت عنوان "الدور المحوري للكتاب في الثقافة"، والذي يتقاطع مع تنظيراته المتراكمة حول دور المعرفة في التنشئة والتربية، وكيفية تنظيمها وإدماجها في عملية التنمية.  

أنشطة المعرض الافتراضي للكتاب الجامعي


وسوف تنظم ثمان موائد مستديرة طيلة الأسبوع ومحاضرات يلقيها باحثون جامعيون وعدد من الأنشطة على صعيد المؤسسات الجامعية مع تنظيم مسابقة للقراءة خاصة بالطلبة، يميزها عمل جديد على الكتاب المغربي المسموع، حسب بلاغ للجنة المنظمة دائماً.

العلم الإلكترونية - عبد الهادي فاتح
Hakima Louardi