Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam






انطلاق عملية التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة



الفرصة مفتوحة أمام البالغين الجدد لسن الرشد و الراغبين في نقل القيد





العلم الإلكترونية - الرباط 

تنطلق اليوم عملية استقبال طلبات القيد الجديدة في اللوائح الانتخابية العامة، وستسمر إلى غاية يوم فاتح يوليو 2021، حيث سيسمح تقديم هذه الطلبات بالنسبة للأشخاص غير المقيدين فيها البالغين من العمر ثمانية عشرة سنة شمسية كاملة على الأقل في التاريخ المحدد لإجراء الاقتراع المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات ومجالس الجهات وأعضاء مجلس النواب.
 
و حسب قرار لوزير الداخلية 17 ماي 2021 المتعلق بتحديد الآجال والتواريخ المتعلقة بإجراء مراجعة للوائح الانتخابية العامة، فإن “المواطنين يمكن لهم التقدم خلال نفس الأجل المبين في الفقرة أعلاه طلبات نقل القيد من طرف الناخبين المعنيين بالأمر”.
 
و تقدم طلبات القيد الجديدة وطلبات نقل القيد مباشرة لدى المكاتب التي تعينها السلطة الإدارية المحلية لهذا الغرض وبسفارات وقنصليات المملكة أو عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص باللوائح الانتخابية العامة.
 
وتتوافق هذه العملية مع مضمون القانون رقم 1 57.1 المتعلق باللوائح الانتخابية العامة، و الذي ينص على ضرورة تخصيص فترة كافية لتسجيل الناخبات والناخبين الجدد حددها في 30 يوما تقدم خلالها أيضا طلبات نقل التسجيل.
 
كما تضمن القانون الذي صوت عليه البرلمان خلال الأشهر الأخيرة، مقتضيات جديدة تمكن الشباب، إناثا وذكورا ، الذين حصلوا على بطائقهم الوطنية للتعريف الإلكترونية لأول مرة من التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة.
 
 
Hicham Draidi