Menu

بالتفاصيل.. فلويد مغربي مات في إسبانيا وهو «لا يستطيع التنفس»



قررت عائلة الشاب مغربي مقيمة بإسبانيا، الطعن في حكم قضى ببراءة حراس أمن من تهمة التسبب في وفاة المدعو قيد حياته إلياس، وذلك بعد حصولها على شريط فيديو يتضمن مؤشرات كافية على جريمة القتل.





جريدة «الباييس» تنشر فيديو يفضح الواقعة

العلم الإلكترونية - وكالات

ونشرت جريدة “الباييس” الإسبانية، أول أمس الخميس، شريط فيديو يوثق وفاة شاب مغربي بمركز لإيواء القاصرين في مدينة ألميريا الإسبانية، بنفس الطريقة التي توفي بها جورج فلويد بالولايات المتحدة.

ويظهر شريط الفيديو، هذه القضية التي أدرجها الإعلام المغربي والاسباني ضمن ملفات “لا أستطيع التنفس”، كيف اقتاد مجموعة من حراس المركز الشاب المغربي “إلياس الطاهري” البالغ من العمر 18 سنة مقيد اليدين إلى غرفة، وطرحه على الفراش، ثم الضغط بركبهم على ظهره ورقبته لعدة دقائق ما تسبب في اختناقه ووفاته.

وفق الجريدة الإسبانية فإن وقائع الحادث تعود إلى 1 يوليوز 2019، حيث قرر القضاء الإسباني حفظ الملف في يناير الماضي بعدما استنتج أن الوفاة كانت بسبب “حادث عارض”، وأن الحراس طبقوا البروتوكول المعتمد في مثل هذه الحالات بشكل صحيح، إلا أن شريط الفيديو، يتناقض مع التقارير والبيانات التي تضمنها التحقيق.

ولم يقض الشاب إلياس المنحدر من مدينة تطوان في مركز الإيواء بألميريا سوى شهرين، حيث دخله في 2 ماي 2019 وغادره جثة هامدة في الأول من يوليوز من نفس السنة، وقد أفادت تقارير الأطباء النفسيين أن الضحية كان يعاني من اضطرابات نفسية وكان سلوكه عنيفا.

وأضافت الجريدة أن تقرير الطب الشرعي حول وفاة الشاب إلياس، استبعد الاختناق كسبب للوفاة، وأرجع السبب إلى “عدم انتظام ضربات القلب”، وأدرج في تقريره أن الأمر نفسه حدث في الكثير من الحالات المشابهة.

من جهته، أرجع تقرير لرئيس المركز الذي توفي فيه إلياس سبب وضع الفتى على وجهه بدل ظهره إلى مقاومته العنيفة، وتعريضه الحراس للركل، إلا أن شريط الفيديو يظهر عدم وجود أي شيء مما ادعاه رئيس المركز وحراسه، فالضحية كان بالكاد يتحرك، والحراس ضغطوا بشكل عنيف على ظهره ورأسه ما سبب وفاته.
الثلاثاء 2 يونيو 2020
Hicham Draidi



مختصرات

السلالة الجديدة بالمغرب

عاجل المغرب يعلن عن أول حالة اصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد..

احتجاج بالشموع بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية بمدينة فاس

 
خرج مساء أمس الأحد 17 يناير، سكان مدينة فاس في وقفة احتجاجية بمقاطعة أكدال تحت شعار "فاس ليست للبيع" وذلك بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية "باركينك فاس"، وقالت القاضية الدكتورة "حكيمة الحيطي" نحن تشجب ماقام به المجلس الجماعي في الدقيقة الأخيرة لانتدابها وتمثيلها، هناك الكثير من القرارات التي تصدر في هذه المدة الوجيزة لغاية الإتيان على ماتبقى من حضارة هذه المدينة، فاس ليست للبيع. 
 

​حريق يتسبب في إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات على مراسم التنصيب


تم إجلاء المشاركين في تدريبات مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" على الجهة الغربية لمبنى الكونغرس بسبب تهديد أمني خارجي حسب مسؤولي الاتصال الداخلي، بينما قال مسؤولون آخرون أن إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات، كان بسبب حريق على بعد عدة مبان ولا يُعتقد أنه يمثل تهديداً.
 

​افتتاح مركز لإيواء الأشخاص من دون مأوى بمدينة طنجة

 
تم افتتاح مركز الإدماج الإجتماعي سيدي بوعبيد بطنجة، لإيواء الأشخاص من دون مأوى، تحت اطار المبادرة الوطنية للتنمية الاجتماعية، بتكلفة إجمالية تُقارب 6 ملايين درهم، تعزيزاً لبنية الخدمات الاجتماعية بالمدينة.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين