Quantcast

2022 غشت 27 - تم تعديله في [التاريخ]

بركة ضمن ثلاثي وزاري مشارك في اجتماع تنزيل القطب الفلاحي بإقليم العرائش

اجتماع لتهيئة قطب فلاحي بحوض اللوكوس تحت شعار : (القطب الفلاحي للوكوس، رافعة لدعم الإستثمارات من أجل تثمين المنتوجات الفلاحية و تحسين الجودة)


العلم الإلكترونية - محمد كماشين 

عرف مقر عمالة إقليم العرائش صباح الجمعة 26غشت الجاري اجتماعا خصص لدراسة وتهيئة القطب الفلاحي للوكوس، وذلك تحت شعار : (القطب الفلاحي للوكوس، رافعة لدعم الإستثمارات من أجل تثمين المنتوجات الفلاحية و تحسين الجودة). 
 
تميز الاجتماع بحضور السيد وزير التجهيز و الماء و وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والسيد وزير الصناعة والتجارة ، و السيد رئيس الجهة و السيد والي الجهة والسيد رئيس مجلس إدارة شركة ميدزيد MEDZ، والسيد المدير العام لبنك القرض الفلاحي. .
 
وتأتي أشغال وتهيئة القطب الفلاحي للوكوس.ضمن اتفاقية شراكة بين عدة أطراف باستثمار يبلغ 457 مليون درهم، وضمنها تم إنشاء قطب محوري للجودة والخدمات باستثمار إجمالي يقدر بـ80 مليون درهم، ومن شأن المشروع تحريك دينامية التشغيل في المنطقة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر “2020-2030”.
 
ومشروع القطب الفلاحي باللوكوس، هو عبارة عن منصة للصناعات الغذائية تمتد على مساحة إجمالية قدرها 150 هكتار بالجماعة الترابية الزوادة بإقليم العرائش، حيث ينجز هذا المشروع في إطار اتفاقية شراكة بين عدة أطراف.
 
ويتعلق الأمر بكل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وزارة الصناعة والتجارة، وزارة التجهيز والماء، وزارة الداخلية، وزارة الاقتصاد والمالية،والوزارة المنتدبة المكلفة بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، المجلس الجهوي لطنجة تطوان الحسيمة، ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة ومجموعة القرض الفلاحي بالمغرب.
 
ويتكون القطب الفلاحي للوكوس من أربعة فضاءات، هي “فضاء الصناعات الغذائية” الذي سيخصص للأنشطة الصناعية وكذا الصناعات الملحقة والنقل والتخزين والمعارض، و”قطب التكنولوجيا” المكون من مشتل للمقاولات ومعاهد التكوين ومركز للابتكار، و”قطب الخدمات” الذي سيضم منشآت الخدمات والاستغلال، بالإضافة إلى “قطب الجودة” الذي ستنجزه وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات على مساحة 2 هكتار.
 
و سيضم “قطب الجودة” مختبرات المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمعهد الوطني للبحث الزراعي وموروكو فوديكس (المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات)، وكذا المركز الجهوي للمقاولين الشباب، بالإضافة إلى الفضاءات المشتركة.
 
وسيمكن القطب الفلاحي للوكوس من تحسين تثمين وتحويل المنتوجات الفلاحية بالجهة، كما سيشكل قيمة مضافة حقيقية للتنمية الفلاحية الشاملة والمستدامة، ورافعة أساسية للتشغيل بالجهة، من خلال إحداث أكثر من 12000 منصب شغل وتحقيق رقم معاملات يناهز 4 مليار درهم في السنة.
 
ومعلوم أنه تمت المصادقة من طرف مجلس الجهة على مشروع اتفاقية القطب الفلاحي اللوكوس بإقليم العرائش في دورته العاديةيوم 7 مارس 2022.

















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار