Quantcast

2023 مارس 23 - تم تعديله في [التاريخ]

بركة يستعرض بنيويورك تجربة المغرب في إدارة المياه الجوفية

نزار بركة وزير التجهيز والماء يمثل المغرب في أشغال مؤتمر الأمم المتحدة حول الماء بالولايات المتحدة الأمريكية


العلم الإلكترونية - رشيد زمهوط

افتتحت أمس الأربعاء في نيويورك، أشغال مؤتمر الأمم المتحدة حول الماء 2023، بمشاركة المغرب، ممثلا بوزير التجهيز والماء، نزار بركة، على رأس وفد هام.
 
ويعتزم المغرب من خلال مشاركته الفعالة هذه، في إعادة تأكيد التزامه الراسخ والمستمر ومناشدة المجتمع الدولي من أجل إعادة النظر بشكل أفضل في مسألة المحافظة على المياه والاقتصاد على الموارد المائية عبر تنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة.
 
هذا وتسعى المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، إلى تثمين علاقاتها مع شركائها فيما يخص قطاع الماء، مع إعرابها عن استعدادها الدائم لتبادل الخبرات المتراكمة والممارسات الجيدة في هذا المجال، وذلك في إطار التضامن والتعاون النشط.
 
جدير بالذكر، أن المؤتمر يهدف إلى مراجعة منتصف المدة الشاملة للعِقد الدولي للعمل بشأن «المياه من أجل التنمية المستدامة» (2018-2028)، وضمان الأمن المائي للجميع الدول بحلول عام 2050.
 
وزير التجهيز والماء و بصفته رئيس الشبكة الدولية لمنظمات الأحواض، شارك خلال فعاليات اليوم الأول من مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023، المقام بمدينة نيويورك، في لقاء جانبي هام تحت عنوان "الاستدامة في الإدارة الرشيدة لموارد المياه الجوفية".
 
وفي كلمته الافتتاحية، أوضح السيد نزار بركة أن هذا اللقاء الهام والمحوري يأتي بعد قمة المياه الجوفية التي عقدت بمدينة باريس خلال شهر دجنبر 2022 ليؤكد على أن اللقاء سيسلط الضوء على التحديات والحلول المتعلقة بإدارة المياه الجوفية على المستوى الدولي، من أجل ضمان الحفاظ عليها واستخدامها الرشيد والمستدام، وكذا مناقشة كيفية أخذ بعد الاستدامة في عين الاعتبار، من أجل تسريع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة المعلنة.
 
وتطرق السيد الوزير، خلال تقديمه لعرضه الشامل، لعدد من النقاط التي تهم موضوع الموارد المائية الجوفية، قبل أن يعطي لمحة عن الإجراءات المقترحة التي اعتمدتها المملكة المغربية تحت التوجيهات الملكية السامية والتي أكدت على أن إدارة المياه الجوفية أصبحت أولوية قصوى على المستوى الوطني، قبل أن يشير السيد الوزير للبرامج الخاصة المتعلقة بعقود الإدارة التشاركية للفرش المائية وإجراءات المراقبة التي اعتمدتها الوزارة في المغرب وحظر حفر الآبار في المناطق التي تعرف إجهادا مائيا.
 
وأبرز السيد الوزير أن الإدارة المتكاملة لموارد المياه على نطاق الأحواض، تعتبر اليوم وأكثر من أي وقت مضى طريقة إبداعية لإدارة المياه الجوفية والمياه السطحية بشكل مشترك ومستدام، حيث أوضح أن هذا النهج قد أثبت أنه فعال على الصعيد الدولي وله مجموعة من الجوانب الإيجابية والمشتركة والملموسة.
 
وفي السياق ذاته، أكد السيد نزار بركة، على أهمية زيادة توسيع التعاون والتضامن على المستويين الوطني والدولي خاصة فيما يتعلق بالمياه الجوفية، والعمل على وضع استراتيجية مناسبة والتخطيط طويل الأجل والتواصل بين جميع مستخدمي المياه للمحافظة على الماء.
 
وفي ختام كلمته، قام السيد الوزير، بتقديم الدعوة للسادة الحاضرين في هذا اللقاء الجانبي للمشاركة والحضور في المؤتمر الدولي الثالث للمياه والمناخ، الذي سينعقد يومي 06 و 07 يوليوز 2023، بمدينة فاس بالمملكة المغربية، والذي ستنظمه وزارة التجهيز والماء بشراكة مع الشبكة الدولية لمنظمات الأحواض والمجلس العالمي للمياه.
 

نزار بركة يتباحث مع رئيس سلطة المياه بفلسطين

على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023 ، المنعقد بمدينة نيويورك، أجرى السيد نزار بركة ، وزير التجهيز والماء ، اجتماعا هاما بمعية السيد مازن غنيم، رئيس سلطة المياه بدولة فلسطين.
 
وتمحورت المباحثاث بين الجانبين، حول خارطة طريق تنفيذ مذكرة التفاهم بشأن المياه الموقعة بين البلدين عام 2015، وحول مشاركة التجارب والخبرات المغربية الناجحة في قطاع الماء مع دولة فلسطين.

              













MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار