Menu

برمجيات خبيثة تستهدف الهواتف الذكية



حذرت شركة كاسبرسكي المختصة في الأمن السيبراني من برمجية مصرفية خبيثة تستهدف مستخدمي الهواتف الذكية لسرقة معطياتهم البنكية عبر التحكم التام في هواتفهم عن بعد.





قراصنة الهواتف الذكية يستعملون برمجيات خبيثة للسطو على الحسابات البنكية

العلم الإلكترونية - متابعة

وحسب بلاغ للشركة، فإن عملية التتبع التي قام بها خبراء الشركة المذكورة، المختصة في عالم التقنيات وتطوير برامج الأمن للحماية من الفيروسات وبرامج التجسس، لحملة تشنها برمجية تحمل اسم “GUILDMA” على أجهزة “ويندوز” أسفرت عن اكتشاف روابط توزع برنامجا ضارا على هيئة ملف مضغوط ” ZIP” إلى جانب ملف خبيث ثان اتضح أنه وسيلة تنزيل لتثبيت برمجية مصرفية خبيثة تحت اسم “GHIMOB”.

وتستطيع البرمجية الخبيثة المذكورة خلال عملية التسلل إلى الهاتف المحمول الذكي تعطيل إلغاء التثبيت اليدوي والحصول على البيانات، مع التحكم في محتوى الشاشة والتلاعب فيها عن بعد، مما يتيح للمحتالين الذين يقفون وراء العملية الاحتيالية التحكم في الهاتف عن بعد.

ويركز مطورو هذا النوع من أحصنة طروادة التقليدية، حسب خبراء “كاسبرسكي” على المستخدمين في البرازيل من خلال الوصول عن بعد إلى هواتفهم، ولكن لديهم أيضا خطط أخهرى للوصول إلى مستخدمين في مختلف أنحاء العالم على اعتبار أن الحملة لا تزال في أوج عطائها.

وتتمثل مهمة البرمجية المصرفية الضارة الجديدة، وفق “المساء”، في حث الضحايا على تثبيت الملف الضار خلال رسالة إلكترونية يتم بعثها على بريدهم الخاص، يشير من خلالها المحتالون إلى أنه مدين بالأموال كما يتضمن البريد الإلكتروني أيضا رابطا يمكن للضحية النقر عليه للحصول على مزيد من المعلومات الإضافية غير أنه وبمجرد تثبيت RAT يتم إرسال رسالة تقيد السيطرة بنجاح على الهاتف.

الثلاثاء 17 نونبر 2020
هشام الدرايدي




مختصرات

الألعاب الأولمبية بطوكيو

نفت اليابان واللجنة الأولمبية الدولية بشدة تقريرًا نشرته إحدى الصحف البريطانية عن إلغاء دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو. ونقل التقرير الذي نشرته صحيفة التايمز البريطانية عن مسؤول كبير في الحكومة اليابانية قوله: لابد من إلغاء الألعاب الأولمبية في يوليو.

​المغرب يُحدد تاريخ وصول أول دفعة من اللقاح الصيني

 
كشفت وزارة الصحة المغربية، عن أن المغرب سيتوصل بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم“ يوم الأربعاء 27 يناير 2021 من جمهورية الصين الشعبية.
 

​"إسرائيل" تُعلن عن إسقاط "طائرة مسيرة"


أعلن الجيش الإسرائيلي مساء يومه الجمعة 22 يناير، عن إسقاط طائرة مسيرة أطلقت باتجاه "إسرائيل" انطلاقا من أراضي "لبنان".
 

​المنتخب المغربي للمحليين يتعادل في مباراته الثانية في «الشان»

 
واجه المنتخب المغربي للمحليين يومه الجمعة  22 يناير، نظيره الرواندي، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي صفر لمثله، لحساب اليوم الثاني عن المجموعة الثالثة من منافسات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين التي تحتضنها الكاميرون إلى غاية 7 فبراير 2021. وبهذه النتيجة يُحافظُ حامل لقب «الشان» على المركز الأول في المجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط.






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين