Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam






بلاغ يطالب بفتح دور الشباب ومراكز الاستقبال ومراكز التخييم



المطالبة بفتح حوار مسؤول للنهوض بقطاع الطفولة والشباب ودعم الجمعيات، خلال اجتماع المكتب التنفيذي لجمعية التربية والتنمية بالبيضاء





العلم الإلكترونية - البيضاء

عقد المكتب التنفيذي لجمعية التربية والتنمية ATT اجتماعه التنظيمي يوم 31 مارس 2021 بواسطة تقنية التناظر عن بعد، خصص للدراسة والتداول في عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وقد تصدر جدول الأعمال لهذه الدورة عرض تأطيري للأخ رئيس الجمعية، د محمد القرطيطي بسط فيه الأجواء التفاؤلية والواعدة التي ميزت اجتماع للأخ الأمين العام للحزب الدكتور نزار بركة مع رؤساء الجمعيات الموازية للشبيبة الاستقلالية، وما تمخض عن ذلك من قرارات تهم سير الجمعيات وبرامجه التربوية والثقافية والتأطيرية، وبالنسبة لنشاط الجمعية ATT ذكر الأخ رئيس بالنتائج المشجعة والمثمرة التي حفظتها التداريب التكوينية في الرقمنة والتعاطي مع جودة الصورة والمضمون على مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الالكترونية، وهنأ فريق العمل والإطار الذي أشرف عن بعد على إعداد المشاريع التطوعية التي شارك في مراحلها 25 فرعا يمثلون جميع الجهات الترابية، والذي مكن من اختيار 10 مشاريع عن طريق التصويت في الدور الأول، و05 مشاريع متفوقة في الدور الثاني التي حازت على أغلبية التصويت، وهي الآن موضوع مواكبة لتجسيدها على أرض الواقع، كما وقع لمشروع فرع مارتيل الذي يهم مسلك طرقي قروي بدأت الأشغال فيه بدعم من عدد من الشركاء، وقد تفاعل شباب وشابات الفروع مع منصة الجمعية حيث بلغ عدد المنخرطين 12436 والمشاركين 11890 والزوار 5900، مما يعكس أهمية التكوين ونتائج المشاريع.
 
وفي تفاصيل النقاش الذي صاحب الاجتماع تمت مناقشة تفعيل نشاط الفروع والجهات، ومواصلة تجديد وتأسيس العديد منها خاصة في المناطق الذي لا تعطيها الجمعية، شريطة الالتزام بمنهجية العمل المتبعة / الجدوى/ الاختيار الأفضل/ اللجنة التحضيرية/ التزكية المركزية/ الجمع العام.
 
وأعطى الرئيس الصلاحية لمنسقي الجهات لمتابعة الأمر، وبخصوص الزيارة التنفيذية لرئيس الجمعية والوفد المرافق له لوحظ تخلف بعض الفروع وحماس الأخرى، والدعوة إلى توحيد الجهود للتغلب على جائحة كورونا، مع التأكيد على الإسراع بفتح دور الشباب ومراكز الاستقبال ومراكز المخيمات للتكوين والتخييم لاحقا.
 
وتمت الإشارة إلى دعوة الوزارة الوصية للالتزام بتقدم الدعم المالي والتقني، واستصدار المراسيم والقوانين التي تنظم أنشطة الطفولة والشباب، وفيما يتعلق بحملة توزيع الملابس والأحذية لما يزيد عن 45 ألف قطعة في جودة عالية بتعاون وتنسيق مع جمعية مغربية كندية نسوية. وقد وقع الاتفاق على حملة من الاختيارات التنظيمية والتقنية لإنجاح العملية، وترقب مثيل لها من ولاية بوسطون الامريكية بدعم من مغاربة هناك.
 
من جهة أخرى وضع الرئيس الحضور في الأجواء التي تطبع التحضير لإطلاق مشروع وطني لأنشطة التكوين وأيضا البرنامج الوطني للتخييم، بشراكة بين قطاع الشباب والرياضة والجامعة الوطنية للتخييم، مع ترقب الحالة الوبائية التي تضرب البلاد.
 
وفي الأخير جرى تنسيق مثمر للبرامج التي ستنظمها الجمعية بمناسبة شهر رمضان الفضيل كان حضوريا أو عن بعد، مع الأخذ بعين الاعتبار جودة التنظيم وحمولة الأنشطة، كما تم الإخبار بالتحضيرات الإعدادية لتجديد وتأسيس فروع في الخميسات والرباط حسان واليوسفية وأكدال السويسي، ولاحقا فروع جهة الغرب.
 
المشاريع الخمسة الفائزة.
 
أعلنت الخلية البيداغوجية التي سهرت على مواكبة إعداد المشاريع نظريا وتقنيا عن المشاريع التطوعية الخمسة الفائزة، بعد مرحلة الإعداد والمواكبة والاختيار والتصويت التي تبارت فيها عشرة مشاريع تم انتقاؤها بالتصويت عليها، واحتساب الأصوات حسب كل مشروع، وقد أشرف على هذه العملية الانتقائية التي شارك فيها 25 فرعا من مختلف المناطق، الأستاذ حسان أكناو والأستاذ أمين هريدي.
 
  1. المشروع الأول بلال بورقية تازة.
  2. المشروع الثاني حمزة أجا تطوان.
  3. المشروع الثالث غيثة مزروعي بركان.
  4. المشروع الرابع وسيم الشرقاوي طنجة.
  5. المشروع الخامس حنان سلام القنيطرة.
في حين أشرف على الإدارة البيداغوجية كل من السادة، د. محمد القرطيطي/محمد القادري/رضوان خملي/مروان بنعياد/محمد السملالي، وأطر الدورة التكوينية الخاصة بمشاريع التطوع د. محمد عصفور نائب رئيس الجمعية ومدير مركز التطوع والمواطنة والأستاذ لطفي جدار مكون وطني والدكتورة رتيبة ركلمة أستاذة بجامعة ابن زهر.
 
Hicham Draidi