Quantcast

2023 يونيو 13 - تم تعديله في [التاريخ]

بنموسى يتتبع مشروع مؤسسات الريادة بمديرية العرائش

وزير التربية الوطنية وعامل إقليم العرائش ومدير الأكاديمية الجهوية يقومون بزيارة لكلية العرائش من أجل تتبع مشروع مؤسسات الريادة


العلم الإلكترونية - محمد كماشين 

قام شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، بزيارة لورش " مؤسسات الريادة " بالكلية المتعددة التخصصات بالعرائش صباح الثلاثاء 13 يونيو 2023.
 
وكان الوزير مرفوقا بالعالمين بوعاصم عامل إقليم العرائش و رجال السلطة المحلية ، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة تطوان الحسيمة ، والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالعرائش ، ورؤساء المصالح بالمديرية والطاقم الإداري بالكلية .. 
 
تضمنت الزيارة الاستماع لشروحات حول مشروع " مؤسسات الريادة بإقليم العرائش" الذي تستفيد منه 21 مؤسسة تعليمية من مجموع 79 على صعيد الجهة ، ثلاثة (3) مفتشين من مجموع 17 مفتشا على صعيد الجهة، و 405 تلميذا وتلميذة من مجموع 12242 على صعيد الجهة .
 
وقام وزير التربية الوطنية ، وعامل الإقليم وبقية الوفد بزيارة تفقدية لتكوين الأساتذة ، عاين من خلالها عملية تأطيرها ، مع الاستماع لارتساماتهم التي عبروا من خلالها عن استفادتهم من المشروع وإغناء تجاربهم الميدانية بمساعدة مؤطرين أكفاء …
 
وأصدرت وزارة التربية الوطنية بلاغا صحفيا أخبرت من خلاله استفادة 11000 أستاذ(ة) متطوع(ة) من التكوين ما بين 5 و 22 يونيو الجاري ، من أجل ضمان دعم تربوي مكثف لتجاوز التعثرات خلال الدخول المدرسي المقبل ، و معالجة التعثرات بشكل فعال لفائدة 322 ألف تلميذة وتلميذ بإعمال طرق بيداغوجية لخلق جو محفز للمتعلمات والمتعلمين، ومشجع على تعبير تلقائي ومثمن للتقدم المحقق وتوظيف نظام خارجي ومستقل لتقييم الأثر المحقق، من طرف فريق بحث من جامعة ذات صيت دولي.
 
١وخلال 8 أيام من شهر يونيو الجاري، أي ما يعادل 50 ساعة من التكوين، سيتم تمكين الأساتذة من الاستعداد لتطبيق مقاربة TaRL (التدريس وفق المستوى المناسب) داخل الأقسام الدراسية، وذلك من خلال اعتماد التشخيص والمحاكاة، مما سيمكنهم من اكتساب المهارات العملية. علما أنه خلال شهر أكتوبر المقبل، سيستفيد هؤلاء الأستاذات والأساتذة من تكوين حول التعليم الفعال، والذي يعتبر وسيلة سيتم اعتمادها داخل الفصول الدراسية طيلة الموسم الدراسي، من أجل ضمان اكتساب التعلمات من طرف التلميذات والتلاميذ وتفادي تراكم التعثرات.
 
وخلال هذه الدورة التكوينية المكثفة حول مقاربة TaRL، تم الاشتغال مع الأستاذات والأساتذة المتطوعين على أنشطة ذات أثر فعال لتجاوز التعثرات في اللغة العربية والرياضيات والفرنسية.
 
وعموما فإن مشروع مؤسسات الريادة ( تجريب مقارنة الدعم التربوي وفق المستوى المناسب tarl خلال الموسم الدراسي 2022/2023 سيستفيد منه 946 من التلاميذ . 
 

              















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار