Menu

تراجع قيمة الدرهم مقابل الأورو



أفاد بنك المغرب بأن قيمة الدرهم تراجعت بنسبة 0,25 في المائة مقابل الأورو، وارتفعت بنسبة 5,88 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال الربع الثالث من عام 2020.






وأضاف بنك المغرب، في تقرير له حول السياسة النقدية وزع خلال الاجتماع الفصلي لمجلسه برسم هذه السنة، أنه مقارنة بعملات الدول الصاعدة الرئيسية، ارتفع الدرهم بنسبة 11,20 في المائة مقابل الليرة التركية، وبنسبة 1,8 في المائة مقابل الجنيه الإسترليني، وبنسبة 3,33 في المائة مقابل اليوان الصيني.

وأضاف المصدر ذاته أن سعر الصرف الفعلي ارتفع بذلك بنسبة 1,83 في المائة بالقيمة الإسمية و3,65 في المائة بالقيمة الحقيقية.

وفي ما يتعلق بالمعاملات بالعملة الصعبة، ارتفع متوسط حجم المعاملات النقدية للبنوك مع الزبناء بنسبة 12,8 في المائة إلى 21,9 مليار درهم للمبيعات و12,6 في المائة إلى 20,4 مليار درهم للمشتريات.

وارتفعت المشتريات الآجلة بنسبة 27,8 في المائة لتصل إلى 10.3 مليار درهم، فيما ارتفعت المبيعات الآجلة بنسبة 2,6 في المائة إلى 2,7 مليار درهم.

وخلال هذه الفترة، لم يقم بنك المغرب بأي عمليات شراء أو بيع للعملة مع البنوك. وبذلك بلغ صافي العملات الأجنبية 3,7 مليار درهم بنهاية شتنبر مقابل 5,2 مليار بنهاية يونيو 2020.
 
العلم الإلكترونية: متابعة
الخميس 17 ديسمبر 2020
Hakima Louardi




مختصرات

​شاحنات محملة بلقاح «أسترازينيكا» تغادر الدار البيضاء في اتجاه المدن المغربية

 
أكدت مصادر متطابقة أن شاحنات محملة بجرعات لقاح “أسترازينيكا”، قد غادرت قبل قليل من زوال اليوم الإثنين 25 يناير 2021، مقر الوكالة المستقلة للتثليج المتواجدة بالبيضاء، في اتجاه مراكز التلقيح المخصصة لذلك بمختلف المدن المغربية.
 

​سقوط سائحة ألمانية من الطابق الخامس بمراكش

 
اهتزت تجزئة تاشفين بمراكش، قبل قليل من زوال اليوم، الاثنين 25 يناير، على وقع فاجعة انتحار سائحة ألمانية رمت بنفسها من الطابق الخامس للإقامة السكنية التي تقطن بها.
 

​أ ف ب.. وفاة 9 من عمال المناجم العالقين تحت الأرض في الصين


وكان انفجار وقع في العاشر من يناير في منجم للذهب في كيشيا في إقليم شاندونغ في شرق البلاد، أدى إلى احتجاز 22 عامل مناجم على عمق مئات الأمتار. وأوضحت الوكالة أن 10 منهم توفوا و11 أخرجوا أحياء الأحد، ولا يزال أحدهم مفقوداً. 
 

​«فرنسا» تستعد لفرض «إغلاق ثالث» لمواجهة تفشي «كورونا»

 
تشهد فرنسا ارتفاعا كبيرا في عدد الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد في الآونة الأخيرة، ما دعى الحكومة الفرنسية إلى طرح عدة خطط لاحتواء الوباء وتقليل وتيرة انتشاره، وذلك بفرض "إغلاق جديد" حتى لا يتكرر سيناريو "بريطانيا" في البلاد، والقرار على وشك الدخول حيز التنفيذ.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين