Quantcast
Menu

تسجيل إرتفاع في أثمان المواد الغذائية خلال شهر يناير المنصرم



سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر يناير 2021، ارتفاعا ب 0,1 في المئة بالمقارنة مع الشهر السابق.





العلم الإلكترونية - متابعة

حسب مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط، نتج هذا الإرتفاع عن استقرار الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية وتزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,2 بالمئة.
 
وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري دجنبر 2020 ويناير 2021 على الخصوص أثمان “السمك وفواكه البحر” ب 2,1% و”الزيوت والذهنيات” ب 1,5% و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 0,3%.
 
وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “الخضر” ب 1,0% و”الفواكه” و”اللحوم” ب 0,6%. أما فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “التبغ” ب 2,3% و”المحروقات” ب 2,5%.
 
وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في القنيطرة ب 0,7% وفي آسفي ب 0,6% وفي تطوان و الرشيدية ب 0,4% وفي مكناس ب 0,3% وفي الدار البيضاء و طنجة ب 0,2%. بينما سجلت انخفاضات في كل من الداخلة ب 0,6% وفي العيون ب 0,5% وفي كلميم و بني ملال ب 0,4%.
 
بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك استقرارا خلال شهر يناير 2021. وقد نتج هذا الاستقرار عن انخفاض أثمان المواد الغذائية ب 0,8% وارتفاع المواد غير الغذائية ب 0,6%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض بالنسبة ل “الترفيه والثقافة” ب 0,4% وارتفاع قدره1,7% بالنسبة ل “التعليم”.
 
وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر يناير 2021 ارتفاعا ب 0,2% بالمقارنة مع شهر دجنبر2020 و ب 0,4% بالمقارنة مع شهر يناير 2020.
 
الاثنين 22 فبراير 2021
Hicham Draidi





مختصرات

كورونا..

وصول شحنة جديدة من لقاح سينوفارم الصيني صباح اليوم الأحد إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء

الجزائر..


مصرع 6 أشخاص على الأقل جرفتهم سيول الفيضانات بوادي سلي التي أغرقت ولاية الشلف الجزائرية، على إثر التساقطات الغزيرة التي تعرفها البلاد. مرحبا 

نهضة بركان،


طارق السكيتيوي يقدم استقالته لإدارة نادي نهضة بركان بعد إقصائه من كأس العرش أمام المغرب الفاسي وخسارته بعقر داره زوال أمس أمام الضيف الجيش الملكي، وإدارة النادي تعقد اجتماعا طارئا لمناقشة طلبه. 

فتوى من "مركز الأزهر العالمي" بخصوص "لقاحات كورونا والصيام"


أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن جميع لقاحات كورونا التي أنتجتها الشركات العالمية، والتي تعمل عن طريق حقن جزء من شفرة الفيروس الجينية في الجسم، لا تفطر الصائم.
 







الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين