Quantcast
Menu

تسونامي وكورونا.. هذه تفاصيل «رسالة أرعبت دولة»



أثارت رسالة من الحكومة إلى هواتف عدد كبير من السكان حالة من الذعر، بعد أن حذرتهم من احتمال حدوث موجات مد (تسونامي) في أنحاء تشيلي في أعقاب حدوث زلزال.






ووقع زلزال بقوة 7.1 درجة قبالة القارة القطبية الجنوبية، السبت، مما دفع إلى التحذير من احتمال وقوع "تسونامي".

لكن حالة الذعر حدثت عندما وصلت رسالة نصية إلى عدد كبير من التشيليين، تدعوهم لمغادرة المناطق الساحلية، حيث ضرب زلزال منفصل أقل شدة.

ووقع الزلزال السطحي في القارة القطبية الجنوبية في منطقة شرق قاعدة "إدواردو فري" في تشيلي، وفقما أفاد مكتب الطوارئ الوطنية في البلاد (أونيمي)، مما دفع الوكالة لحض السكان على إخلاء "المنطقة الساحلية المطلة على المحيط المتجمد الجنوبي" تحسبا لوقوع تسونامي.

وفي الأثناء، ضرب زلزال منفصل بقوة 5.8 درجات قرب العاصمة سانتياغو، شعر به السكان في المنتجعات وسط وشمال السواحل المطلة على المحيط الهادئ، حيث كان سياح يستمتعون بموسم الصيف في البلاد.

لكن عطلا تقنيا تسبب بصدور تحذير بالخطأ إلى قسم كبير من سكان البلاد البالغ عددهم 18 مليونا، لإخلاء المناطق الساحلية، وكان من المفترض أن تقتصر الرسالة على قاطني المناطق المطلة على المحيط المتجمد الجنوبي.

وجاء في الرسالة: "إعلان الطوارئ. مكتب الطوارئ الوطنية يقرر إخلاء منطقة الشاطئ"، ولم ينس المرسل أن يؤكد على الحرص على التباعد الاجتماعي، ليضيف: "تباعدوا تحسبا لـ(كوفيد 19)".

وفي غضون دقائق، أوضح "أونيمي" أن الرسالة بعثت عن طريق الخطأ، وبأنها كانت موجهة لسكان المنطقة القطبية الجنوبية فحسب، لكن ليس قبل أن تتسبب بحالة ذعر في شوارع تشيلي، حيث فر المئات على الأقدام أو في مركبات إلى المرتفعات خشية وقوع تسونامي.

وذكر "أونيمي" أنه تم إجلاء 80 شخصا في القارة القطبية الجنوبية من قاعدة "فري" التابعة لسلاح الجو التشيلي، التي تضم قرية ومستشفى ومدرسة ومصرفا وبريدا وكنيسة، في أعقاب الزلزال الذي ضرب منطقة تقع على مسافة 210 كلم شرق القاعدة.

كما تم إجلاء 80 شخصا آخر من قواعد أوهيغينز وفليدز وبرات، حيث لم تسجل أي أضرار، ومن 5 قواعد أجنبية قريبة غير محددة في القارة القطبية الجنوبية.

وبعد نحو ساعتين، أمر "أونيمي" بإلغاء تحذير تسونامي في المحيط الجنوبي المتجمد وأمر الإخلاء.

ويبلغ العدد الأقصى لسكان قاعدة "فري" صيفا 150 شخصا، بينما يعيش قرابة 80 شخصا فيها خلال الشتاء.

وأكد "أونيمي" عدم وقوع أي أضرار كبيرة جراء زلزال تشيلي الذي وقع على بعد 14 كلم عن سانتياغو وعلى عمق 122 كلم.

وتعد تشيلي بين أكثر دول العالم النشطة زلزاليا، وأودى زلزال بقوة 8.8 درجات ضرب مدينة كونثبثيون في فبراير 2010 بأكثر من 500 شخص.

وتعرضت البلاد لأقوى زلزال يسجل فيها على الإطلاق قبل 60 عاما، إذ بلغت قوته 9.6 درجات ووقع في مدينة فالديفيا.
 
العلم الإلكترونية - سكاي نيوز عربية
الاحد 24 يناير 2021
Hakima Louardi





مختصرات

"المغرب" يقرر إغلاق حدوده الجوية مع دولتين جديدتين ضمن نطاق "الإتحاد الأوروبي"

 
قرر المغرب إغلاق حدوده الجوية مع بلجيكا وإيطاليا بسبب انتشار السلالة الجديدة المتحورة لكورونا. قرار الإغلاق سيمتد لمدة 15 يوما، ابتداء من منتصف ليلة الإثنين الثلاثاء على الساعة الثانية عشرة ليلا. وهذه لائحة الدول المعنية بالقرار هي: بلجيكا، إيطاليا، بريطانيا، جنوب افريقيا، الدانمارك، البرازيل، أستراليا، نيوزيلاند، إيرلندا، البرتغال، السويد، التشيك، أوكرانيا، ألمانيا، النمسا، هولندا، سويسرا، تركيا.
 

الشرطة الإسبانية تقتحم ملعب "النادي الكتالوني" وتعتقل رئيسه السابق


داهمت الشرطة الإقليمية في كتالونيا مقر نادي برشلونة وقامت بـ"اعتقالات" عدة في إطار عملية استهدفت، بحسب وسائل إعلام، الرئيس السابق "جوزيب ماريا بارتوميو" وذلك قبل ستة أيام من انتخاباته الرئاسية. وقالت إذاعة "كادينا سير" الإسبانية أنه تم أيضا اعتقال المدير العام الحالي للنادي "أوسكار غراو" والمدير القانوني "رومان غوميس بونتي"، حيث اتهم مسؤولو النادي بشن حملة تشهير ضد اللاعبين الحاليين والسابقين الذين انتقدوا النادي ورئيسه آنذاك والتي عرفت بفضيحة "برشلونة غيت".
 

"إيران" تنفي وقوفها وراء "الهجوم على السفينة الإسرائيلية"


نفت وزارة الخارجية الإيرانية اتهامها باستهداف السفينة الإسرائيلية  في مياه خليج عدن يوم الجمعة الماضي، وأكدت أن أمن الخليج مهم لطهران.
 

"نتانياهو" يتهم "إيران" بتفجير السفينة الإسرائيلية

 
في تصريحات للإذاعة الإسرائيلية، اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتانياهو" الاثنين، إيران بالوقوف وراء الهجوم على السفينة الإسرائيلية في مياه الخليج العربي، يوم الجمعة الماضي، وشدد على أن بلاده لن تسمح لطهران بامتلاك قدرات نووية.
 







الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين