Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam






حزب الاستقلال يدخل معاناة الجالية المغربية مع ارتفاع تذاكر أسعار الرحلات الجوية والبحرية إلى البرلمان



مباشرة بعدما استثنت السلطات المغربية موانئ اسبانيا من عملية مرحبا 2021، اصطدمت الجالية المغربية المقيمة بالخارج بالأسعار المرتفعة في ثمن تذاكر الرحلات من البلدان الأوروبية صوب المغرب جوا، وبحرا عبر "جنوى" الإيطالية، و "سيت" الفرنسية كموانئ بديلة عن سابقاتها الإسبانية، حيث فوجئ مغاربة الخارج خلال محاولتهم حجز تذاكر الرحلات عن طريق الشبابيك الرقمية لدى الخطوط الجوية الملكية والبواخر المخصصة لنقلهم، خلال هذا الصيف، بأسعار خيالية وتعجيزية، مخلفة استياء عارما في صفوفهم.





العلم الإلكترونية - الرباط

استنكرت الجالية المغربية المتعطشة لزيارة الوطن، قرار السلطات المغربية إلغائها للموانئ الإسبانية، خلال عملية العبور، ووضع مصيرهم أمام الأسعار الملتهبة للتذاكر عبر الجو والبحر، والشروط القاسية التي تصاحب هذا العبور من قبيل فحوصات الكشف عن فيروس كورونا، الذي سيضر بميزانيتهم المحدودة جدا، والمتضررة أساسا بتبعات جائحة كوفيد-19، حيث لفت بعضهم الأنظار إلى أن غلاء الأسعار والشروط القاسية، سيضر بمصلحة اقتصاد المغرب قبل كل شيء. 
 
وقد استأثر ارتفاع الأسعار ومعاناة الجالية باهتمام حزب الاستقلال الذي كان سباقا للفت الأنظار إلى خطورة الأمر، وتسليط الضوء على ضرورة إيجاد حل فوري وناجع، ينصف الجالية، ويسهل مأمورية عبورها من خلال الموانئ المدرجة بعملية مرحبا 2021، بشكل يتناسب وإمكانيات الجالية المادية، موجها سؤالا للحكومة عبر الأستاذ نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بالبرلمان، موضحا فيه أن الجالية المغربية المقيمة بالخارج مرت بظروف اجتماعية وإنسانية ومادية صعبة طيلة السنتين الماضيتين بفعل تأثيرات تفشي جائحة كوفيد 19.
 
وأشار مضبان في سؤاله إلى أنه بالرغم من ذلك، “فقد أبانت هاته الفئة من المواطنات والمواطنين عن حس وطني عال خلال الأزمة خاصة عبر الارتفاع المضطرد لتحويلاتها من العملة الصعبة نحو الوطن والتي شهدت أرقاما قياسية وغير مسبوقة”. 
 
وأضاف: “وبعد أن استبشرت هذه الفئة الغالية من المواطنات والمواطنين خيرا بقرار الفتح التدريجي للحدود الجوية والبحرية والبرية الوطنية، وبعد سنتين من البعد عن الوطن والأهل والأحباب، فإننا نسجل بكل أسف الإرتفاع الصاروخي وغير المقبول في تكلفة العودة إلى أرض الوطن”. واعتبر فريق “الميزان” أن “الأسعار غير المعقولة للخطوط الجوية الملكية المغربية وكذا البواخر المخصصة لنقل الجالية المغربية من موانئ دولتي إيطاليا وفرنسا، خلفت استياء وسخطا كبيرين لدى هذه الفئة التي انتظرت قرار فتح الحدود بشغف كبير”.
 
 و سائل مضيان الوزير اعمارة عن الإجراءات الاستعجالية التي يعتزم القيام بها لتخفيض أسعار تذاكر السفر عبر الخطوط الجوية الملكية والبواخر المخصصة لنقل الجالية المغربية المقيمة بالخارج إلى أرض الوطن، حتى يتمكنوا من زيارة وطنهم في ظروف مادية ومعنوية ملائمة.
 
Hicham Draidi