Menu

خبير أمريكي.. الإعتراف بسيادة المغرب على صحراءه تطور طبيعي للموقف الأمريكي من القضية



قال يوجين كونتوروفيش، مدير مركز الشرق الأوسط والقانون الدولي بجامعة جورج ميسون الأمريكية، إن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء يعد تطورا طبيعيا للموقف الأمريكي من قضية الصحراء.





وأبرز كونتوروفيش، في مقال رأي نُشر في مجلة (نيوزويك) أن الولايات المتحدة لم تنكر قط الحقوق الترابية للمغرب في الصحراء، مذكرا بأن بلاده كانت قد دعمت مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب من أجل تسوية قضية الصحراء تحت السيادة المغربية.
 

وأضاف الخبير أن هذا المخطط حظي أيضا بدعم إدارة الرئيس السابق جورج بوش، كما اعتبرته إدارة أوباما حلا جادا وواقعيا وذو مصداقية، وهو نفس الموقف الذي عبر عنه المسؤولون في وزارة الخارجية الأمريكية في عدة مناسبات.
 

كما دحض الباحث الأمريكي، في ذات المقال، الحجج التي قدمتها بعض الأصوات المنتقدة للقرار الأمريكي بالاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه، مستشهدا على وجه الخصوص بجيمس بيكر، المبعوث الشخصي السابق للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء.
 

وقال إنه ليس من المستغرب أن تأتي مثل هذه الانتقادات “التي لا أساس لها” من أشخاص “لطالما دعموا سياسات فاشلة لتسوية النزاعات”.
 

و أكد الخبير الأمريكي في القانون الدولي، في هذا السياق، أن السيد بيكر، الذي استقال من منصبه كمبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء قبل 16 عاما، احتجاجا على ما وصف حينها بعدم إحراز أي تقدم نحو تسوية لهذا النزاع، يرفض في الوقت الراهن الجهود الرامية إلى المضي قدما في تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء.
 

وقال الباحث “يبدو أن بيكر يفضل رؤية المنطقة غارقة في حالة من الشلل الدبلوماسي إلى الأبد”، مشيرا إلى أن حججه تفتقر إلى أي أساس قانوني.
 

العلم الإلكترونية: متابعة

السبت 26 ديسمبر 2020
Hakima Louardi



مختصرات

​ضربة جديدة من "الإدارة الحالية في واشنطن" إلى "الصين"


في ضربة جديدة من إدارة الرئيس "دونالد ترامب" إلى "الصين" أعلن "مايك بوميو" وزير الخارجية الأمريكي، عن رفع الولايات المتحدة كل القيود التي فرضتها سابقا على تعاون بلاده مع "تايوان".
 

​سكان دوار "أحمد بن ايشو" يستغيثون

 
سكان دوار أحمد بن ايشو بعين حرودة ضواحي مدينة الداراللبيضاء يستغيثون بعد أن تعرضو للفيضان جراء الأمطار الأخيرة. المياه غمرت المنازل والمسؤولين نيام، والناس يبيثون في العراء والأطفال بدون ملابس ولا أكل. 
 

​«مولودية وجدة» يُقيلُ المدرب «عبد السلام وادو»


أعلن المكتب المديري لنادي «المولودية الوجدية لكرة القدم» أنه قد تم الانفصال قانونياً عن السيد عبد السلام وادو مدرب الفديق الأول لهذا النادي.
 

​إصابة السيدة الفرنسية الأولى بـ«كورونا» وشفاؤها

 
أفادت وسائل إعلام فرنسية اليوم السبت، بأنّ بريجيت ماكرون، زوجة الرئيس إيمانويل ماكرون، أصيبت بفيروس كورونا، في 24 دجنبر الماضي، وأشارت إلى أن سيدة الإليزيه إستأنفت أنشطتها الطبيعية، بعد أن جاءت نتيجة فحص ثان للفيروس لها، "سلبية"، أي لم تعد مصابة بكورونا.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين