Menu

رئيس حكومة إسبانيا يكشف عن الضغوط التي يتحملها المغرب بسبب الهجرة



أكد بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية أن المغرب كبلد عبور يعاني من «ضغوط الهجرة» القادمة من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.





سانشيز: زيارة مارلاسكا إلى المغرب دليل على ترسيخ مبدأ الحوار والتواصل بين المملكتين

 
وقال بيدرو سانشيز، خلال ندوة صحفية بمناسبة عقد قمة مجموعة العشرين إن «المغرب وبلدان عبور أخرى تتعرض أيضا لضغوط كبيرة لتدفقات الهجرة القادمة من دول إفريقيا جنوب الصحراء».

  وأوضح رئيس الحكومة الإسبانية في هذا الصدد، أن بلاده «تعتمد سياسة للهجرة» تدمج الحوار مع دول المنشأ والعبور، مشيرا إلى أن الزيارة التي قام بها يوم الجمعة الماضي وزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا إلى المغرب تندرج في إطار هذه السياسة.

وقال إن منطقة إفريقيا جنوب الصحراء تعاني من تداعيات تفشي فيروس (كوفيدـ19) التي انعكست بشكل واضح على تراجع قطاع السياحة والأنشطة الاقتصادية وتحويلات المهاجرين، مؤكدا على أهمية تفعيل «سياسات التضامن في مختلف أنحاء البلاد» ودعم وتعزيز التعاون مع بلدان المنشأ والعبور.

  وشدد رئيس الحكومة الإسبانية على أن «إسبانيا لن تسمح بالاتجار غير المشروع بالبشر وستعمل على مواجهة هذا التحدي»، مشيرا إلى أن الهجرة غير الشرعية هي تحدي كبير سيزداد استفحالا مع تفشي انتشار الوباء.

  وأضاف سانشيز أن الحكومة ستواجه هذه الإشكالية على مختلف الأصعدة الأمنية والإنسانية وعلى مستوى التعايش.
 
العلم: الرباط
الاربعاء 25 نونبر 2020
Hakima Louardi




مختصرات

​احتجاجات كبيرة في لبنان ومواجهات مع الجيش

 
شهدت ساحة النور في مدينة طرابلس في "لبنان" مواجهات بين محتجين ضد قرار تمديد الإغلاق العام لاحتواء تفشي انتشار فيروس كورونا، وبين الجيش اللبناني الذي أطلقت عناصره القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم، مما أدى لإصابة عدد منهم، مما حول الساحات لما يشبه بـ"ساحة حرب".
 

​شاحنات محملة بلقاح «أسترازينيكا» تغادر الدار البيضاء في اتجاه المدن المغربية

 
أكدت مصادر متطابقة أن شاحنات محملة بجرعات لقاح “أسترازينيكا”، قد غادرت قبل قليل من زوال اليوم الإثنين 25 يناير 2021، مقر الوكالة المستقلة للتثليج المتواجدة بالبيضاء، في اتجاه مراكز التلقيح المخصصة لذلك بمختلف المدن المغربية.
 

​سقوط سائحة ألمانية من الطابق الخامس بمراكش

 
اهتزت تجزئة تاشفين بمراكش، قبل قليل من زوال اليوم، الاثنين 25 يناير، على وقع فاجعة انتحار سائحة ألمانية رمت بنفسها من الطابق الخامس للإقامة السكنية التي تقطن بها.
 

​أ ف ب.. وفاة 9 من عمال المناجم العالقين تحت الأرض في الصين


وكان انفجار وقع في العاشر من يناير في منجم للذهب في كيشيا في إقليم شاندونغ في شرق البلاد، أدى إلى احتجاز 22 عامل مناجم على عمق مئات الأمتار. وأوضحت الوكالة أن 10 منهم توفوا و11 أخرجوا أحياء الأحد، ولا يزال أحدهم مفقوداً. 
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين