Quantcast
Menu

رحيل الفنانة الممثلة الإذاعية والمسرحية والسينمائية زهور المعمري



توفيت بالرباط، الفنانة الممثلة الإذاعية والمسرحية والسينمائية زهور المعمري، عن سن 78 عاما، بعد معاناة طويلة مع المرض، كما علم لدى أفراد أسرة الفقيدة.





 

وتعتبر الراحلة زهور المعمري، وهي من مواليد مدينة مكناس سنة 1942، من أبرز الوجوه النسائية في فرقة المعمورة، ومن الفنانات المتميزات في مجال التشخيص بقسم التمثيل التابعة للإذاعة والتلفزة المغربية، ومن الفنانات اللواتي بصمن الساحة الفنية المغربية بعدد من الأعمال التي ظلت موشومة في ذاكرة المغاربة.
 

التحقت الفنانة الراحلة، سنة 1951 في بداية تجربتها الفنية وخصوصا المسرحية، بالكشفية الحسنية، وفي سنة 1961 التحقت بفرقة الفنان الراحل محمد حسن الجندي بالرباط، لتنضم بعد ذلك سنة 1962 إلى الفرقة الوطنية التابعة لوزارة الشبيبة والرياضة، التي شاركت معها في مسرحية "مريض الوهم" و"الشرع اعطانا اربعة". وفي سنة 1963، التحقت الراحلة زهور المعمري بفرقة الطيب الصديقي بالدار البيضاء، حيث شاركت مع هذه الفرقة في مسرحية "البخيل".
 

في سنة 1963 التحقت بفرنسا للمشاركة في دبلجة عدة أفلام هندية مع إبراهيم السايح، وعادت إلى المغرب سنة 1964 حيث التحقت بفرقة الوفاء المراكشية. وشاركت الفنانة الراحلة في العديد من الأعمال المسرحية ضمن فرق من مختلف مدن المملكة، مع مشاركات وازنة في عدد من الأفلام السينمائية والتلفزيونية، ومسلسلات اجتماعية وكوميدية.
 

ومن بين أعمالها السينمائية الجزء الثاني من الفيلم الأمريكي "طالون نوار" للمخرج فرانسيس فورد كوبولا، وفيلم "الرسالة" للمخرج مصطفى العقاد، والفيلم الإسباني "آن بوركا بور أمور" للمخرج مانويل إيستوديبو، وفيلم "أنا الفنان" لعبد الله الزروالي، وفيلم "أيام شهرزاد الجميلة" لمصطفى الدرقاوي، وفيلم "بامو" لإدريس المريني ومحمد حسن الجندي، و"الرجل الذي باع العالم" للأخوين النوري.
 

ومن أعمالها التلفزيونية مسلسلات "عينيك ميزانك" والقطار والناس" وطريق المجهول" و"الأرض" و"الخيمة" و"النكافة" و"للا فاطمة" وفي جزأين وطالخواتات" و"لابريكاد" و"شريكتي مشكلتي" و"مداولة" في عدة حلقات و"من دار لدار".
 

وشاركت الفنانة الراحلة في فيلم "امرأة في دوامة الحياة" من إخراج إيمان المصباحي، ونالت عنه جائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون في تونس، و"المنزل المطلوب" لفريدة بورقية، و"الصبانة" و"المسيرة" لشكيب بنعمر، و"منديل صفية" لمحمد العليوي، و"الطاحونة" لرضوان القاسمي، و"الأصيل للأصيل" لمحمد اقصايب.
 

وشاركت الراحلة في مسرحيات "الشاوش فالمريخ" لجواد العدلي ومحمد الطاوجني، و"أنا وشامة" لمحمد حسن الجندي" و"لعبة الحب والصدفة" لشكيب بنعمر.
 

وقد تم تكريم الفنانة الراحلة زهور المعمري ضمن فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للمسرح بمكناس (4 - 14 يوليوز 2003).
 

وشيع جثمان الفقيدة زهور المعمري اليوم الأربعاء بعد صلاة الظهر، حيث وارى جثمانها بمقبرة الشهداء بالرباط.
 

العلم الإلكترونية

الاربعاء 27 يناير 2021
Hakima Louardi





مختصرات

"المجلس الحكومي" يؤجل المصادقة على "مشروع قانون القنب الهندي"

 
أجل مجلس الحكومة المنعقد يومه الخميس 04 مارس 2021، للمرة الثانية على التوالي، المصادقة على مشروع قانون كان قد قدمه وزير الداخلية السيد عبد "الوافي لفتيت" يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي من أجل مزيد من الدراسة على أن يصادق عليه في اجتماعه القادم.
 

"إيران" ترحب بقرار "الاتحاد الأوروبي"

 
رحبت إيران بقرار الاتحاد الأوروبي القاضي بعدم طرح مسودة قرار بشأن برنامجها النووي وعدم انتقادها في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
 

انفجار استهدف قادة في "اليمن"


دمر تفجير بعبوة ناسفة زرعها مجهولون سيارة مصفّحة وأسفر عن قتلى وجرحى، استهدف موكب يضم قيادات عسكرية بالقرب من مدينة "الشعب" بمحافظة "عدن" جنوبي اليمن.
 

"الهند".. تهديد بتفجير "تاج محل" وإجلاء السياح من المكان

 
أجلت السلطات الهندية صباح اليوم الخميس، أكثر من ألف سائح، من ساحة ضريح "تاج محل" في مدينة أجرا بشمال البلاد، بسبب تلقي تهديد بوقوع تفجير في تلك المنطقة. حيث حاصرت الشرطة المجمع وبدأت عمليات بحث عن متفجرات.
 







الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين