Quantcast
Menu

زلزال قويّ يضرب عاصمة جزر «فانواتو»



ضرب زلزال قوي بلغت شدته 6.7 درجات على مقياس ريختر، في ساعة مبكرة من اليوم الثلاثاء، غرب بورت فيلا عاصمة جزر فانواتو.






وبحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، ضرب الزلزال على عمق 10 كيلومترات.

وأشارت الهيئة إلى أن "الزلزال وقع عند دائرة عرض (17.810 جنوبا) وخط طول (167.468 شرقا)".

ولم يتم الإبلاغ عن وقوع خسائر مادية أو في الأرواح، كما أنه "لم يتم التحذير من حدوث موجات مد عاتية "تسونامي" بحسب هيئة المسح الجيولوجي.

وتقع فانواتو في ما يعرف بـ"حلقة النار في المحيط الهادئ"، وهي معرضة بدرجة كبيرة للكوارث الطبيعية، وفي السنوات الأخيرة، تعرضت الجزر لتهديد بفعل إرتفاع منسوب سطح البحر وتغير أنماط الطقس".

في الحقيقة، يعد هذا الأرخبيل من بين أكثر دول العالم تعرضا للمخاطر الطبيعية، وفقاً لتقرير صادر عن جامعة الأمم المتحدة، الذراع البحث والأكاديمي للمنظمة في عام 2014.

وفي عام 2015، اجتاح الجزر إعصار بام، ما تسبب في أضرار جسيمة وتشريد 75 ألف شخص، لكن رغم الدمار الشديد، بدأ السكان سريعًا إعادة إعمار القرى، ما يعكس مرونة الدولة والمجتمع في الاستجابة للصعاب.

جدير بالذكر أن جمهورية "فانواتو" هي دولة جزيرة تقع في جنوب المحيط الهادئ. وهي عبارة عن أرخبيل يتكون من مجموعة من الجزر الواقعة في جنوب جزر سليمان وشرق ولاية كوينزلاند في أستراليا.
 
العلم الإلكترونية - سبوتنيك
الثلاثاء 16 فبراير 2021
Hakima Louardi





مختصرات

"مسيحيو العراق" يُطالبون باسترجاع ممتلكاتهم


بعد وصول بابا الفاتيكان "البابا فرنسيس" إلى "بغداد" في زيارته التاريخية، وحضوره قداسا في كاتدرائية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك، طالب مسيحيو العراق باسترجاع ممتلكاتهم التي سلبتها منهم فصائل مسلحة.
 

بابا "الفاتيكان" يصل إلى "بغداد" في زيارة تاريخية

 
في زيارة تاريخية هي الأولى في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية، وصل بابا الفاتيكان "البابا فرنسيس" إلى "العراق" تبدأ من بغداد وتشمل النجف والموصل وأربيل،  وتم استقباله في القصر الرئاسي من طرف الرئيس "برهم صالح".
 

"المجلس الحكومي" يؤجل المصادقة على "مشروع قانون القنب الهندي"

 
أجل مجلس الحكومة المنعقد يومه الخميس 04 مارس 2021، للمرة الثانية على التوالي، المصادقة على مشروع قانون كان قد قدمه وزير الداخلية السيد عبد "الوافي لفتيت" يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي من أجل مزيد من الدراسة على أن يصادق عليه في اجتماعه القادم.
 

"إيران" ترحب بقرار "الاتحاد الأوروبي"

 
رحبت إيران بقرار الاتحاد الأوروبي القاضي بعدم طرح مسودة قرار بشأن برنامجها النووي وعدم انتقادها في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
 







الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين