Menu

سيدي حمدي ولد الرشيد يعلن عن كُليتين متعددتي التقنيات ستريان النور بكل من بوجدور وطرفاية



أعلن رئيس مجلس جهة العيون-الساقية الحمراء، سيدي حمدي ولد الرشيد، أن كليتين متعددتي التقنيات سيريان النور مستقبلا بكل من بوجدور وطرفاية في إطار برنامج نواة جامعية سيتم إحداثها بالجهة.





 

وقال ولد الرشيد خلال كلمة بمناسبة انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين العيون-الساقية الحمراء اليوم الخميس ببوجدور، إن أشغال بناء الكلية متعددة التقنيات بالمدينة ستنطلق في سنة 2021.
 

وأفاد رئيس المجلس الجهوي بأن هيئته عبأت غلافا ماليا قدره 120 مليون درهم لإنجاز نواة جامعية بجهة العيون-الساقية الحمراء، في حين سيخصص القطاع الوصي من جانبه مبلغ 400 مليون درهم.
 

وأوضح ولد الرشيد خلال الاجتماع الذي ترأسه الكاتب العام لقطاع التربية الوطنية، يوسف بلقاسمي، أن مساهمة المجلس الجهوي تتعلق بالكلية متعددة التقنيات ببوجدور، والكلية متعددة التقنيات بطرفاية، وبكلية الطب والصيدلة بالعيون، والكلية متعددة التخصصات بالسمارة العملية سلفا.
 

وأكد أن الدعم المالي كما انخراط المجلس الجهوي مكنا من تعزيز عرض التربية والتكوين بالجهة، وذلك في إطار تنفيذ المخطط المندمج لتنمية جهة العيون-الساقية الحمراء.
 

وعرف المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين العيون-الساقية الحمراء تقديم تقارير لجنة الشؤون التربوية، والموارد البشرية والشؤون الإدارية والحكامة، والتنسيق مع قطاع التعليم العالي، والتنسيق مع قطاع التكوين المهني، ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية.
 

من جهته قدم مدير الأكاديمية، مبارك الحنصالي، تقريرا مفصلا أمام أعضاء المجلس الإداري همّ مشروع المخطط الجهوي الرامي إلى تنفيذ القانون-الإطار المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي، ومخطط العمل الجهوي متعدد السنوات 2021.2023، ومشروع برنامج العمل والميزانية 2021 ومشروع النظام الداخلي النموذجي لمؤسسات التربية والتعليم العمومي، المتضمن لـ"ميثاق التلميذ".
 

العلم الإلكترونية: متابعة

الجمعة 18 ديسمبر 2020
Hakima Louardi



مختصرات

​ضربة جديدة من "الإدارة الحالية في واشنطن" إلى "الصين"


في ضربة جديدة من إدارة الرئيس "دونالد ترامب" إلى "الصين" أعلن "مايك بوميو" وزير الخارجية الأمريكي، عن رفع الولايات المتحدة كل القيود التي فرضتها سابقا على تعاون بلاده مع "تايوان".
 

​سكان دوار "أحمد بن ايشو" يستغيثون

 
سكان دوار أحمد بن ايشو بعين حرودة ضواحي مدينة الداراللبيضاء يستغيثون بعد أن تعرضو للفيضان جراء الأمطار الأخيرة. المياه غمرت المنازل والمسؤولين نيام، والناس يبيثون في العراء والأطفال بدون ملابس ولا أكل. 
 

​«مولودية وجدة» يُقيلُ المدرب «عبد السلام وادو»


أعلن المكتب المديري لنادي «المولودية الوجدية لكرة القدم» أنه قد تم الانفصال قانونياً عن السيد عبد السلام وادو مدرب الفديق الأول لهذا النادي.
 

​إصابة السيدة الفرنسية الأولى بـ«كورونا» وشفاؤها

 
أفادت وسائل إعلام فرنسية اليوم السبت، بأنّ بريجيت ماكرون، زوجة الرئيس إيمانويل ماكرون، أصيبت بفيروس كورونا، في 24 دجنبر الماضي، وأشارت إلى أن سيدة الإليزيه إستأنفت أنشطتها الطبيعية، بعد أن جاءت نتيجة فحص ثان للفيروس لها، "سلبية"، أي لم تعد مصابة بكورونا.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين