Quantcast

2022 فبراير 24 - تم تعديله في [التاريخ]

عاجل.. المغرب يُمَدِّدْ حالة الطوارئ الصحية

صادقت الحكومة المغربية يومه الخميس 24 فبراير، خلال انعقاد مجلسها الأسبوعي برئاسة عزيز أخنوش رئيس الحكومة، على مرسوم يتعلق بتمديد مفعول سريان حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمدة شهر واحد، وذلك بعد انتهاء سريان المرسوم السابق الذي أقرته الحكومة في أواخر يناير الماضي.


 

وللإشارة فقد أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، حتى يومه الأربعاء 23 فبراير، عن تسجيل 357 إصابة جديدة بفيروس (كوفيد-19)، مقابل تعافي 791 شخصا، فيما تم تسجيل 16 وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية، ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى مليون و 159 ألف و 941 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ عدد الوفيات 15 ألفا و 938 بنسبة فتك تصل إلى 1.4 في المائة.


وأكدت وزارة الصحة، أن المغرب ينتقل إلى المستوى الأخضر من انتشار عدوى “سارس-كوف-2” وأن وموجة “أوميكرون” على وشك الانقضاء، وحذرت من احتمال ظهور متغير جديد مثير للقلق، وأبرزت أن “موجة (أوميكرون) لم تنقض بعد، وأن هناك حاجة إلى أسبوع آخر من المستوى الأخضر ليكون هناك تطابق مع قواعد تقييم مستوى انتشار العدوى”.


وأوضحت الوزارة، أن الانخفاض السريع لموجة “أوميكرون” مستمر بالتوازي مع تباطؤ وتيرة العدوى عبر التراب الوطني، مما يسمح للمغرب بالمرور السريع من المستوى البرتقالي (المعتدل) إلى المستوى المنخفض لانتقال “سارس-كوف-2” في نسخته “أوميكرون”.


وأفادت بأن “التراجع في الإصابات الجديدة بلغ 52 في المائة، وانخفض المعدل الأسبوعي للحالات الإيجابية من 7 في المائة إلى 3.5 في المائة، في حين أن معدل التكاثر الفعلي للفيروس وصل إلى 0.79″، مشيرا إلى أن التحسن يشمل جميع جهات المغرب لكن بعض الأقاليم مازالت ضمن المستوى المعتدل (البرتقالي).


وأضافت أن الاتجاه التنازلي يتعلق أيضا بموجات العدوى الجديدة، حيث سجلت حالات كورونا الخطيرة انخفاضا بنسبة 49.3 في المائة مع دخول 222 حالة جديدة لوحدات العناية المركزة والتنفس الاصطناعي خلال هذا الأسبوع مقابل 300 حالة خروج بعد تحسن الحالة السريرية.
 

جدير بالذكر أن قرار الحكومة القاضي بتمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بالمغرب، من  الاثنين  28 فبراير الجاري إلى غاية الاثنين 31 مارس القادم، في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).


 العلم الإلكترونية

















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار