Quantcast

2023 نونبر 23 - تم تعديله في [التاريخ]

عبد الله البقالي يكتب حديث اليوم


العلم - بقلم عبد الله البقالي

فقط، لأنه سأل الناطق الرسمي باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي عما إذا كانت القوات الإسرائيلية تقوم بنفس ما قامت به حركة حماس في غزة، سارعت مديرية الأخبار في القناة الفرنسية الخامسة (Tv 5 Monde) إلى التعبير عن أسفها العميق لما حدث و قررت اتخاذ إجراءات تأديبية ضد الصحافي محمد قاسي.

ما حدث، أن الزميل محمد قاسي استضاف في نشرة إخبارية قام بتقديمها يوم 15 نوفمبر، الناطق الرسمي باسم جيش الاحتلال للحديث عن التطورات الحالية في غزة، وخصوصا ما يتعلق بالهجوم على مستشفى الشفاء. وفي إطار ممارسة وظيفته المهنية سأل الصحافي ضيفه عما إذا كانت القوات الإسرائيلية تقوم في غزة بنفس ما قامت به حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي. وكان واضحا من جواب المسؤول الإسرائيلي أن جرأة الصحافي على طرح هذا السؤال سيكون له ما بعده. وهذا ما حدث بالتحديد حينما أصدرت مديرية الأخبار في القناة بلاغا في نفس اليوم عبرت من خلاله عن أسفها العميق لما وصفته “بالانحدار“ الذي اقترفه الصحافي، و أن القواعد المهنية لم يتم احترامها ، و أنها في ضوء ذلك قررت اتخاذ إجراءات تأديبية في حق الزميل محمد قاسي .

أولا الصحافي مارس مهمته في طرح الأسئلة التي تشغل اهتمام الرأي العام الدولي، وفي نفس القناة و بواسطة العديد من صحافييها و في الغالبية الساحقة من نشرات أخبارها طرحت أسئلة خطيرة جدا تضمنت اتهامات واضحة وصريحة لروسيا باقتراف جرائم حرب ضد الشعب الأوكراني ، و لم تحرك مديرية الأخبار في نفس القناة ساكنا.

كما أن العديد من صحافيي القناة و الضيوف الذين فسحت لهم المجال وصفوا المقاومة الفلسطينية بأوصاف قدحية و تضمنت اتهامات صريحة لها، و لم تعتبر القناة ذلك خروجا عن القواعد المهنية .

موقف القناة يندرج في إطار الانحياز المطلق لفائدة الاحتلال الإسرائيلي ومباركة واضحة لجرائم الحرب التي يقترفها ضد المدنيين في غزة، وهو ما يتوافق تماما مع الموقف الفرنسي الرسمي، وهذا دليل آخر لما سبق و أكدته غير ما مرة في هذا الركن من أن عددا كبيرا من وسائل الإعلام الفرنسية ليست مجرد أدوات تنفيذ للسياسة الخارجية الفرنسية .

إن القناة الفرنسية الخامسة تعرض من جديد نموذجا للديكتاتورية الإعلامية.
 
للتواصل مع الأستاذ الكاتب : bakkali_alam@hotmail.com

              



في نفس الركن
< >

الخميس 8 فبراير 2024 - 10:02 عبد الله البقالي يكتب حديث اليوم

الاربعاء 7 فبراير 2024 - 10:11 عبد الله البقالي يكتب حديث اليوم














MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار