Quantcast
Menu

عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم



الذي نعلمه أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب تنظيم مهني لرجال ونساء الأعمال، شغله الرئيسي الدفاع عن مصالح هذه الفئة من المواطنين بما يحفظ حقوقهم طبقا للقانون، وتقديرا للمصالح الاقتصادية الوطنية.






 ونؤكد أن وجود هذا التنظيم المهني ضروري للبلاد، لأن لا أحد يمكنه أن يقبل أن يقع الإضرار بمصالح المقاولات الوطنية، ولأن قوة المقاولة الوطنية تعني قوة الاقتصاد الوطني، وقوة الشغيلة المغربية التي تشغلها، لذلك يستحق هذا التنظيم المهني الهام الدفاع عنه.

لكن أن يشتغل هذا التنظيم بحسابات سياسية فئوية لمناصرة طرف سياسي ضد طرف آخر، فإن ذلك يعني إضعافًا حقيقيا لهذا التنظيم المهني الكبير، وهذا ما لا يمكن القبول به. فالاتحاد العام لمقاولات المغرب ملك لكل المغاربة، وليس حكرا على جهة سياسية معينة.

ليس من الصدف أن يحدث لهذا التنظيم ما حدث والذي وصل حد تنصيب رئيس سابق له، لا علاقة له به نهائيا، وليس من الصدف أن تتخذ رئاسته الحالية قرارات تبدو في ظاهرها تنظيمية، ولكن باطنها سياسي صرف، يهدف إلى إضعاف جهة ليتسنى لجهة سياسية معينة تحقيق مغانم سياسية ومالية.

لذلك يجب التنبيه في هذه الظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد، وهي تستعد لخوض غمار تجربة انتخابية جديدة، إلى أن اقحام تنظيمات مهنية في الحسابات السياسية يضعف وسائط الوساطة في البلاد، ويفرغها من محتواها ويدفع المواطنين إلى مزيد من النفور من التنظيمات المهنية، وعدم الثقة في العملية السياسية.

اللهم إنا قد بلغنا.
 
*** بقلم // عبد الله البقالي ***

للتواصل مع الكاتب:

bakkali_alam@hotmail.com
الخميس 18 فبراير 2021
Hakima Louardi


في نفس الركن
< >

الاربعاء 24 فبراير 2021 - 07:30 عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم

الاثنين 15 فبراير 2021 - 08:00 عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم

الاربعاء 10 فبراير 2021 - 19:15 عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم





مختصرات

عاجل.. خارجية "ألمانيا" تطالب سفيرة المغرب ببرلين بمناقشة عاجلة

 
طالب وزير الدولة في وزارة الخارجية الألمانية السفيرة المغربية في برلين يومه الثلاثاء 2 مارس 2021، إلى لقاء لإجراء مناقشة عاجلة وشرح لما جرى. وذلك على خلفية قرار المغرب تعليق التواصل مع سفارة ألمانيا بالرباط. 
 

مجلس النواب المغربي يصادق على مشروع قانون اللوائح الانتخابية


صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية اليوم الثلاثاء، بالأغلبية على مشروع قانون رقم 10.21 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 57.11 المتعلق باللوائح الانتخابية العامة وعمليات الاستفتاء واستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملات الانتخابية والاستفتائية.
 

تأجيل محاكمة الصحافي "سليمان الريسوني"


للمرة الثانية على التوالي، أصدرت هيئة الحكم بالغرفة الإبتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء قرارا بتأجيل جلسة محاكمة الصحافي "سليمان الريسوني" رئيس تحرير جريدة "أخبار اليوم"، المتابع بتهمة تتعلق بهتك العرض بالعنف والإحتجاز، إلى غاية 30 من مارس الجاري.
 

اليوم تمر "سنة على تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا بالمغرب"

 
في مثل هذا اليوم "2 مارس" من سنة 2020، وفق ما أعلنت عنه وزارة الصحة في حينها ببلاغ عاجل لها أنه تم تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد بالمغرب، وكان قد تم تأكيدها مخبريا بمعهد باستور المغرب، لمواطن مغربي يقيم بإيطاليا.
 







الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين