Quantcast
Menu

غوتيريش يؤكد التزام الأمم المتحدة بدعم الفلسطينيين والاسرائيليين لحل الصراع



أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن "الأمم المتحدة تظل ملتزمة بدعم الفلسطينيين والإسرائيليين لحل الصراع وإنهاء المعاناة"، مجددا دعوته لحكومة إسرائيل للوقف الفوري لجميع الأنشطة الاستيطانية، "التي قال إنها تشكل عقبة رئيسية أمام تحقيق حل الدولتين وإحلال السلام العادل والدائم والشامل





نقل مركز أنباء الأمم المتحدة عن غوتيريش، قوله، خلال ترؤسه للجلسة الافتتاحية لعام 2021 للجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، التي عقدت صباح اليوم الخميس، "إن أعمال العنف المستمرة في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، وفي غزة، وكذلك القيود الإسرائيلية على الحركة والوصول وغير ذلك من انتهاكات القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، تؤدي إلى تفاقم عدم الثقة بين الإسرائيليين والفلسطينيين وتدفعنا بعيدا عن السلام".
 
ونوه غوتيريش بالدور المهم لتلك اللجنة في حشد الرأي العام الدولي ومساعدة الفلسطينيين والإسرائيليين على الانخراط مجددا في مفاوضات هادفة، قائلا "إن قضية فلسطين التي لم يتم حلها تؤكد أهمية دور اللجنة".
 
وأشار الأمين العام الأممي إلى أن عام 2021 "يطرح أمامنا اختبارات وفرصا هائلة في جميع المجالات"، قائلا إنه يتحدانا "لإعادة ابتكار طريقة صنع السلام والحفاظ عليه"، بينما نواجه جائحة كوفيد-19 المستمرة.
 
وأكد في هذا السياق أن الأمم المتحدة وشركاءها يدعمون عمل الحكومة الفلسطينية للسيطرة على انتشار فيروس كوفيد-19.
 
كما أشار إلى أن المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط يواصل تشجيع إسرائيل على المساعدة في تلبية الاحتياجات ذات الأولوية للفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، "ولدعم توفر لقاح كوفيد-19 بشكل عام، بما يتماشى مع التزامات إسرائيل بموجب القانون الدولي".
 
الخميس 4 فبراير 2021
Hicham Draidi




مختصرات

​عاجل.. بعد استقالة "الرميد" من الحكومة استقالة "الأزمي" من حزب البيجيدي


أرسل "إدريس الأزمي الإدريسي" القيادي بحزب العدالة والتنمية ورئيس المجلس الوطني للحزب، استقالته من رئاسة المجلس وكذا الأمانة العامة للحزب، إلى مكتب رئيس الحكومة، لأسباب لا تزال مجهول. جاء ذلك يومه الجمعة 26 فبراير، بالتزامن مع استقالة "المصطفى الرميد" وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، من حكومة العثماني  لأسباب أرجعها لوضعه الصحي. 
 

عاجل.. "الرميد" يقدم استقالته من الحكومة

 
قدم وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان "مصطفى الرميد" استقالته إلى مكتب رئيس الحكومة. وحسب وثيقة الاستقالة فإن سبب إقدامه على هذه الخطوة يرجع إلى ​أسباب صحية وعدم قدرته على الاستمرار في تحمل ​أعباء المسؤوليات المنوطة به.
 

ارتفاع حصيلة عدد القتلى جرّاء "الضربة الأمريكية" داخل "سوريا"

 
إرتفعت حصيلة قتلى القصف الجوي الأمريكي على المجموعات الموالية لإيران غرب الفرات بريف دير الزور الشرقي إلى 22، جميعهم من الحشد الشعبي وحزب الله العراقي، وفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان.
 

"المغرب".. مجلس حكومي استثنائي

 
أفاد بلاغ لرئاسة الحكومة المغربية بأنه سينعقد، عشية يومه الجمعة 26 فبراير، مجلس للحكومة برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، سيتدارس مشروع مرسوم يتعلق بدعوة مجلس النواب ومجلس المستشارين لعقد دورة استثنائية.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين