Quantcast
Menu

قرار هـام بخصوص “إدماج المتضررات” من إغلاق معبر باب سبتة



شرعت السلطات الإقليمية بعمالة المضيق-الفنيدق والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات في إبرام عقود عمل لفائدة مجموعة من النساء المتضررات من الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا وإغلاق معبر باب سبتة، وذلك في إطار تنزيل البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لإقليم تطوان وعمالة المضيق-الفنيدق.





العلم الإلكترونية - متابعات

أفادت وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، بأنه تم خلال يوم الاثنين التوقيع على 107 عقد عمل لفائدة مجموعة من النساء للاشتغال في إحدى الوحدات الصناعية المتخصصة في إعادة تدوير النسيج، موضحة أن عدد العقود الموقعة يتوقع أن يصل إلى 700 عقدا أواسط الأسبوع الجاري، مع توفير النقل مجانا للمستفيدات.
 
وأضاف المصدر ذاته أن هذه العقود تتوزع على 300 عقد مع شركة مستقرة في منطقة الأنشطة الاقتصادية “تطوان بارك”، و 200 عقد عمل مع شركة بطنجة، و 200 عقد آخر مع شركة بتطوان، موضحا أن هذه الشركات تنشط في قطاعات النسيج وإنتاج ألياف الأثواب والتي تتطلب يدا عاملة مهمة من شأنها امتصاص البطالة في صفوف هذه الشريحة من النساء، اللواتي يفتقدن للكفاءات والقدرات المهنية.
 
وأوضح أنه تم الاتفاق على الانتهاء من إبرام كافة العقود في حدود منتصف الأسبوع الجاري، مع تقديم تسبيق عن الأجر للمستفيدات بالنظر إلى الطابع الاستعجالي للعملية، مبرزا أن مبادرات تشغيل أخرى تجري بلورتها في سياق جهود الإنعاش الاقتصادي لإقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق.
 
وخلص المصدر نفسه إلى أن هذه العقود تأتي في سياق تنزيل البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لإقليم تطوان وعمالة المضيق-الفنيدق، وخاصة المحور الثاني المتعلق ببلورة وإحداث آليات من أجل جلب الاستثمارات بمنطقة الأنشطة الاقتصادية “تطوان بارك”.
 
يذكر أنه تم عقد مجموعة من اللقاءات، تحت إشراف والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، محمد مهيدية، وبحضور عامل المضيق-الفنيدق وعامل تطوان والمدير العام لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال مع مجموعة من المستثمرين لحثهم على الاستقرار بمناطق الأنشطة الاقتصادية بتطوان والفنيدق ومرتيل مقابل دعم وتسهيلات إدارية.
الاثنين 22 فبراير 2021
Hicham Draidi





مختصرات

عاجل.. خارجية "ألمانيا" تطالب سفيرة المغرب ببرلين بمناقشة عاجلة

 
طالب وزير الدولة في وزارة الخارجية الألمانية السفيرة المغربية في برلين يومه الثلاثاء 2 مارس 2021، إلى لقاء لإجراء مناقشة عاجلة وشرح لما جرى. وذلك على خلفية قرار المغرب تعليق التواصل مع سفارة ألمانيا بالرباط. 
 

مجلس النواب المغربي يصادق على مشروع قانون اللوائح الانتخابية


صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية اليوم الثلاثاء، بالأغلبية على مشروع قانون رقم 10.21 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 57.11 المتعلق باللوائح الانتخابية العامة وعمليات الاستفتاء واستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملات الانتخابية والاستفتائية.
 

تأجيل محاكمة الصحافي "سليمان الريسوني"


للمرة الثانية على التوالي، أصدرت هيئة الحكم بالغرفة الإبتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء قرارا بتأجيل جلسة محاكمة الصحافي "سليمان الريسوني" رئيس تحرير جريدة "أخبار اليوم"، المتابع بتهمة تتعلق بهتك العرض بالعنف والإحتجاز، إلى غاية 30 من مارس الجاري.
 

اليوم تمر "سنة على تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا بالمغرب"

 
في مثل هذا اليوم "2 مارس" من سنة 2020، وفق ما أعلنت عنه وزارة الصحة في حينها ببلاغ عاجل لها أنه تم تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد بالمغرب، وكان قد تم تأكيدها مخبريا بمعهد باستور المغرب، لمواطن مغربي يقيم بإيطاليا.
 







الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين