Quantcast

2022 يناير 7 - تم تعديله في [التاريخ]

مؤسسات وزارة التجهيز والماء تعمم اللغة العربية في قراراتها ومراسلاتها

الأخ نزار بركة يدعو مصالح وزارة التجهيز إلى تفعيل الالتزام باستعمال اللغة العربية في جميع مراسلاتها وقراراتها


العلم الإلكترونية - الرباط 

دعا وزير التجهيز والماء، الأخ نزار بركة، مصالح وزارته إلى التقييد بمقتضيات إلزامية استعمال اللغة العربية، وتحرير وإصدار جميع القرارات والمراسلات الموجهة للعموم باللغة العربية.
 
ووجه بركة مراسلة، إلى المديرين العامين والمديرين المركزيين ومديري المؤسسات العمومية والمديرين الجهويين والاقليمين، العاملين بمختلف مصالح الوزارة، يذكر فيها بإلزامية استعمال اللغة العربية، وذلك بعد أن لوحظ أن بعض مصالح الوزارة لم تفعل بعد المقتضيات المتعلقة بإلزامية استعمال اللغة العربية في تحرير وإصدار جميع القرارات والمراسلات الموجهة للعموم.
 
واستند بركة في مراسلته حول إلزامية استعمال اللغة العربية، على مقتضيات الفصل الخامس من دستور المملكة الذي نص على اعتبار ” العربية اللغة الرسمية للدولة”، وتعمل على حمايتها وتطويرها وتنمية استعمالها. وتبعا لمنشور رئيس الحكومة رقم 2018 / 16 المتعلق بإلزامية استعمال اللغة العربية أو اللغة الأمازيغية في جميع المراسلات والقرارات الإدارية وسائر الوثائق سواء الداخلية أو الموجهة للعموم، ما لم يتعلق الأمر بمخاطبة جهات أجنبية أو استعمال وثائق تقنية يتعذر ترجمتها إلى اللغة العربية.

وأشارت المراسلة، أن القضاء المغربي ما فتئ يتصدى للوثائق المحررة بلغة أجنبية، والتي يدرجها ضمن الأعمال المشوبة بعدم الشرعية مما ينتج عنه في العديد من الأحيان صدور مقررات إدارية تبطل محتوى تلك الوثائق والقرارات الإدارية مع يترتب عن ذلك من تداعيات سلبية على المالية وسمعة الإدارة.
 
















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار