Quantcast

2022 يوليوز 18 - تم تعديله في [التاريخ]

ماطا تراث أصيل ورافعة للتنمية المستدامة

المهرجان الدولي لفروسية ماطا يستأنف دورته العاشرة بانشطة اجتماعية وثقافية وفنية متنوعة وهادفة على مدى 3 أيام بإقليم العرائش


العلم الإلكترونية - الرباط 

برعاية ملكية سامية تنظم الجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي والثقافي الدورة العاشرة للمهرجان الدولي لفروسية ماطا بإقليم العرائش دائرة مولاي عبد السلام ابن مشيش قيادة أربعاء عياشة تحت شعار " ماطا تراث أصيل ورافعة للتنمية المستدامة"، وذلك بشراكة مع المهرجان الدولي للتنوع الثقافي اليونيسكو.
 
الدورة ستنظم من الجمعة 22 يوليوز الى غاية الاحد 24 يوليوز 2022، وسيتسم اليوم الاول بافتتاحية اروقة معرض المنتوجات الفلاحية والصنع التقليدية واعطاء انطلاقة المنافسة الشريفة بين الفرسان، والفرق المشاركة، والتي تستمر طيلة ايام المهرجان لتختتم في اليوم الاخير ويسدل الستار على الفائز بدمية ماطا عرس هذا المحفل التراثي المتنوع بأنشطته الثقافية والاجتماعية، علما ان الاخير يتوافد اليه الالاف من الزوار والضيوف من داخل المغرب وخارجه لاحياء هذا الموروث الشعبي الذي تنسج حوله مرويات تاريخية متعددة تحكيها النساء باهازيجهم ويتفاعل معها الفرسان بخيولهم في حلبة السباق.

ويضم المهرجان الدولي يضم فضاءات اخرى للطفل والبيئة، ومعرضا للممنتوجات الفلاحية والصنع التقليدية يتم فيها ابراز ما تمتاز به المنطقة الجبلية من مميزات تجلب الناظر وتعرف بمدخراتها التنموية.
كما تضم اروقة المهرجان سهرة فنية ليلة السبت يحييها رواد الموسيقى الشعبية التراثية وأنشطة أخرى معززة لهذا المحفل التراثي.
 
ويعود أصل هذا التراث الوطني الى حقب تاريخية توزعت بين الجانب الروحي والارث الشعبي الذي صانه لسنين عديدة نقيب الشرفاء العلميين المرحوم الاستاذ عبد الهادي بركة، وقد كانت غايته في ذلك الحفاظ على هذا الموروث الوطني للاجيال الصاعدة.
















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار