Menu

متى تتم المصادقة على اللقاح الصيني المرتقب بالمغرب



بعد حصول اللقاحين البريطاني والأمريكي على المصادقة:، ماذا عن اللقاح الصيني الذي يعتمده المغرب للحد من كورونا؟





اللقاح سينوفارم الصيني بلائح ة الانتظار من أجل المصادقة عليه دوليا

العلم الإلكترونية - الرباط

استطاع كل من اللقاح البريطاني لشركة أسترازينيكا والأمريكي لمختبر فايزر، أن يحصلا على المصادقة من الجهات الصحية الوصية في البلدين يوم 8 دجنبر 2020، وشرعت كل من لندن وواشنطن في تطعيم مواطنيهما، بينما تطرح عدة علامات استفهام حول لقاح سينوفارم الصيني، الذي يعتمد عليه المغرب بدرجة أولى في تلقيح مواطنيه والتصدي لجائحة كورونا.  
 
وكانت مجلة لانسيت البريطانية الشهيرة، أعلنت جدوى تجارب لقاح أسترازينيكا، وأكدت حسب جامعة أوكسفورد وعدة خبراء، أن فعاليته في التصدي للفيروس التاجي تصل إلى 70 في المائة، وكانت الوكالة الطبية البريطانية، ونظيرتها الأوروبية، رخصتا لهذا اللقاح. كما كشفت إدارة الغذاء والدواء وهي السلطة المختصة في أمريكا بالمصادقة على اللقاح، أن نجاعة لقاح فايزر بيونتيك تصل إلى 95 في المائة بعد الجرعة الثانية منه.
 
في المقابل، جدد وزير الخارجية الصيني وانغ يي الخميس المنصرم، التأكيد على تعهد بلاده بتوفير اللقاحات المضادة لكوفيد-19، التي تطورها الصين، لفائدة البلدان الإفريقية فور دخولها حيز الاستخدام، لمساعدتها على تحقيق “انتصار مبكر” على الفيروس، وفق وكالة المغرب العربي للأنباء. بينما أشارت مصادر أخرى، إلى أن بيكين ترفض حالياً منح الضوء الأخضر لشركات الأدوية المغربية لإنتاج لقاح كورونا مغربي 100 في المائة.
 
وكانت تقارير ذكرت أن المغرب بعد الحصول على التراخيص للتسويق من مديرية الأدوية بوزارة الصحة، سيصبح في دجنبر الجاري بلد إنتاج للقاح فيروس كورونا المستجد، لتسويقه في بقية بلدان القارة الإفريقية ودول الجوار.
 
وكانت الرئيسة المديرة العامة لشركة الأدوية سوطيما لمياء التازي، كشفت أن إنتاج لقاح كورونا في المغرب سيستغرق ما بين 3 إلى 6 أشهر. وقالت التازي في روبورتاج على قناة فرنسية، إن تلقيح المغاربة باللقاح الصيني في دجنبر على سبيل المثال، يجعل الإنتاج المحلي للقاح يتحقق في مدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر أي في صيف عام 2021.
 
الثلاثاء 15 ديسمبر 2020
Hicham Draidi



مختصرات

​ضربة جديدة من "الإدارة الحالية في واشنطن" إلى "الصين"


في ضربة جديدة من إدارة الرئيس "دونالد ترامب" إلى "الصين" أعلن "مايك بوميو" وزير الخارجية الأمريكي، عن رفع الولايات المتحدة كل القيود التي فرضتها سابقا على تعاون بلاده مع "تايوان".
 

​سكان دوار "أحمد بن ايشو" يستغيثون

 
سكان دوار أحمد بن ايشو بعين حرودة ضواحي مدينة الداراللبيضاء يستغيثون بعد أن تعرضو للفيضان جراء الأمطار الأخيرة. المياه غمرت المنازل والمسؤولين نيام، والناس يبيثون في العراء والأطفال بدون ملابس ولا أكل. 
 

​«مولودية وجدة» يُقيلُ المدرب «عبد السلام وادو»


أعلن المكتب المديري لنادي «المولودية الوجدية لكرة القدم» أنه قد تم الانفصال قانونياً عن السيد عبد السلام وادو مدرب الفديق الأول لهذا النادي.
 

​إصابة السيدة الفرنسية الأولى بـ«كورونا» وشفاؤها

 
أفادت وسائل إعلام فرنسية اليوم السبت، بأنّ بريجيت ماكرون، زوجة الرئيس إيمانويل ماكرون، أصيبت بفيروس كورونا، في 24 دجنبر الماضي، وأشارت إلى أن سيدة الإليزيه إستأنفت أنشطتها الطبيعية، بعد أن جاءت نتيجة فحص ثان للفيروس لها، "سلبية"، أي لم تعد مصابة بكورونا.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين