Quantcast

2022 يوليوز 13 - تم تعديله في [التاريخ]

مخاوف تتهدد الادخار الأسري لدى المغاربة بسبب الغلاء

بعد موجة الغلاء التي عرفتها الكثير من المواد
.. الأسر المغربية متشائمة بخصوص قدرتها على الادخار مستقبلا


العلم الإلكترونية - الرباط 

أكدت المندوبية السامية للتخطيط في بحثها الدائم حول الظرفية المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، برسم الفصل الثاني من سنة 2022 أن الأسر المغربية غير متفائلة بشأن قدرتها على الادخار.
وقالت دراسة المندوبية أن 11,4 في المائة من الأسر، مقابل 88,6 في المائة، صرحت بقدرتها على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة.
 
وأشارت المندوبية في مذكرتها الإخبارية الأخيرة حول نتائج هذا البحث، إلى أن رصيد هذا المؤشر استقر في مستواه السلبي، مسجلا ناقص 77,3 نقطة مقابل ناقص 72,2 نقطة خلال الفصل السابق، و ناقص 67,2 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.
 
كما أفادت المذكرة بأن جل الأسر (99,2 في المائة) صرحت بأن أسعار المواد الغذائية عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة، في حين رأت نسبة صغيرة من الأسر (0,1 في المائة) فقط أنها انخفضت. وهكذا استمر رصيد هذا المؤشر في التدهور ليبلغ ناقص 99,1 نقطة عوض ناقص 97,9 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 86,8 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.
 
أما بخصوص تطور أسعار المواد الغذائية خلال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع 77,3 في المائة من الأسر استمرارها في الارتفاع، و19,7 في المائة استقرارها، و3 في المائة فقط التي ترجح انخفاضها. وهكذا استقر رصيد هذه الآراء في مستوى سلبي بلغ ناقص 74,3 نقطة، عوض ناقص 74,1 نقطة خلال الفصل السابق، وناقص 67,6 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.
 
















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار