Quantcast

2022 يونيو 28 - تم تعديله في [التاريخ]

مدريد تشيد بجهود المغرب قي تعامله مع الهجرة السرية

الحكومة الاسبانية تشيد بجهود بالرباط للتصدي للهجرة السرية و العدالة تشرع في محاكمة المشاركين في الاقتحام و أغلبهم من إقليم دارفور بالسودان


العلم الإلكترونية - وكالات

أشاد رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز بجهود المغرب المبذولة للتصدي للهجرة السرية، مؤكدا أن المملكة “شريك استراتيجي” يكافح “أعمال العنف التي يرتكبها مهاجرون بإيعاز من مافيات دولية ” فيما قالت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية إيزابيل رودريغيز في مؤتمر صحافي إن "الحكومة تشكر السلطات المغربية على تعاونها مضيفة أن "الحكومة تأسف بشدة للخسارة في الأرواح البشرية"، وحملت مسؤولية الوفيات إلى "المافيا الدولية المتورطة في الاتجار بالبشر"
 
وأكد سانشيز، في حديث لصحيفة “لا فانغارديا” الإسبانية نشرته أول أمس الإثنين، إن “المغرب شريك استراتيجي لإسبانيا، ليس فقط في ما يتعلق بالتصدي للهجرة السرية (…). المغرب مهم أيضا بالنسبة لإسبانيا في محاربة الإرهاب”.
 
وسجل رئيس الحكومة الإسبانية أن “المغرب يكافح أعمال العنف التي يرتكبها المهاجرون ويعاني منها أيضا”، مبرزا أن “المسؤولين الرئيسيين عن المأساة التي حدثت والخسائر المؤسفة في الأرواح هم المافيات الدولية التي تنظم الهجمات العنيفة”.

وبخصوص محاولة الاقتحام الجماعي على السياج الحديدي على مستوى إقليم الناظور، والتي أسفرت عن مقتل 23 شخصا من بين المهاجرين السريين من إفريقيا جنوب الصحراء، قال رئيس الحكومة الإسبانية إنه “ممتن” للعمل الذي قامت به عناصر القوات العمومية المغربية.
 
وقال ”نحن نأسف للخسائر في الأرواح، في هذه الحالة لأشخاص يائسين كانوا يبحثون عن حياة أفضل والذين هم ضحايا يتم استغلالهم من قبل المافيات والمجرمين الذين ينظمون أعمال عنف”.
 
صلة بالموضوع قرر القضاء المغربي الإثنين ملاحقة 65 مهاجرا ، غالبيتهم من السودان، أوقفوا بعد محاولتهم اقتحام سياج مليلية المحتلة في محاولة عنيفة أسفرت عن مصرع 23 مهاجرا آخرين.
 
ووجهت النيابة العامة بمدينة الناظور حسب قصاصة لوكالة فرانس برس لـ37 من الموقوفين تهم "الدخول بطريقة غير شرعية للتراب المغربي" و"العنف ضد موظفين عموميين" و"التجمهر المسلح" و"العصيان" .

نفس المصدر نقل على لسان محامي الموقوفين أن البقية وعددهم 28 مهاجرا سيحاكمون بنفس التهم بالإضافة إلى تهمة "الانضمام لعصابة لتنظيم وتسهيل الهجرة السرية إلى الخارج". مضيفا أن غالبية هؤلاء المهاجرين ينحدرون من إقليم دارفور بالسودان، في حين ينحدر الباقون من تشاد ومالي بالإضافة إلى مهاجر يمني واحد من ضمن نحو ألفي مهاجر حاولوا فجر الجمعة اقتحام السياج الحديدي المحيط بمليلية المحتلة .
















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار