Quantcast

2020 نونبر 25 - تم تعديله في [التاريخ]

مدريد تفقد قمرا صناعيا وتفشل في مجاراة الرباط في مجال المراقبة الفضائية

فشلت اسبانيا بداية الأسبوع الماضي في مجاراة تقدم جارها الجنوبي المغرب في مجال المراقبة الفضائية بعد أن حققت المملكة طفرة نوعية في مضمار الاستشعار الفضائي حين وضعت قبل سنة بنجاح في المدار الأرضي ثالث وأحدث أقمارها الاصطناعية «محمد السادس ب» والذي يوفر للمغرب إمكانية مراقبة مناطق جغرافية واسعة.



الصاروخ الإسباني Vega والذي حمل أول قمر صناعي إسباني للمراقبة الأرضية SeoSat-Ingenio،  انحرف عن مساره بعد ثمانية دقائق فقط من إطلاقه الثلاثاء الماضي من منصة بقاعدة «غورو» بمنطقة «غويانا» الفرنسية، على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية.

وأعلنت شركة الطيران Arianespace SA  الاوربية، أن خطأ في الأسلاك تسبب في تدمير صاروخ Vega VV17 الأوروبي بعد دقائق من إطلاقه، مما أدى إلى فقدان قمرين صناعيين بقيمة 281.5 مليون جنيه إسترليني، حيث انطلق الصاروخ، ولكن بعد ثماني دقائق من رحلته وبعد إشعال المرحلة العليا من المحرك، انحرف صاروخ فيجا عن مساره المخطط وفقد الاتصال بمحطات التتبع الأرضية  في حادث يرجح أنه نتيجة خطإ بشري.

وكان من المقرر وضع القمر الصناعي الإسباني الأول للمراقبة الفضائية Ingenio في مدار متزامن مع  دوران الارض، على ارتفاع حوالي 670 كيلومترا، حيث يتوفرعلى كاميرا مزدوجة عالية الدقة قادرة على تصوير أي نقطة على الأرض بدقة متناهية  بكلفة تزيد عن 200 مليون أورو.

 
العلم: الرباط
















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار