Quantcast
Menu

مربو الدواجن يدقون ناقوس الخطر من أنفلونزا الطيور



دقت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم ناقوس الخطر، محذرةً من تفشي أنفلونزا الطيور بالمغرب.





مطالب باتخاذ إجراءات استباقية تحمي الـمنتوج الوطني وتجنب الـمغرب تكرا ر كارثة 2016


 وبنت الجمعية تخوفاتها على انتشار هذا المرض في عدد من دول أوروبا، وإقدام كل من فرنسا وهولندا وألمانيا على إعدام آلاف الدواجن، ثم قيام عدد من الدول الإفريقية بالإجراء نفسه.

وعبر مربو الدجاج في بلاغ إنذاري عن قلقهم الشديد إزاء هذا الوضع، مطالبين الجهات الوصية باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المنتوج الوطني.
 

وطالبت الجمعية في البلاغ الذي توصلت «العلم» بنسخة منه، الجهات الوصية على القطاع ووزارة الداخلية بالتحرك العاجل والفوري حتى لا يتكرر سيناريو أحداث سابقة باتخاذ ما يلزم من الإجراءات الاستباقية والاحترازية الفورية.

وأضاف البلاغ، أن هذا التحذير يأتي استحضارا لما حدث في سنة 2016 حين تم تسجيل أنفلونزا الطيور بالمغرب، مشيرا إلى أنهم وحدهم من يتحملون الخسائر.

ووفق البلاغ، فإن الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، تؤكد تخبط القطاع في أزمات متتالية منذ سنة 2011 إلى اليوم، بلغت ذروتها مع انتشار كوفيد-19، بسبب ضعف التسيير والتدبير من طرف الموقعين على عقدتي الإطار اللتين جاء بهما مخطط المغرب الأخضر، وذلك نظرا لغياب الإطارات التمثيلية للقطاع.

في هذا الصدد قال محمد عبود، رئيس الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، إنهم جد قلقين بسبب انتشار أنفلوانزا الطيور في مجموعة من الدول الأوروبية مثل فرنسا وألمانيا وهولندا وأيضا في دول إفريقية، مضيفا في تصريح لـ»العلم»، أن جمعيتهم أصدرت بلاغا إنذاريا من أجل وضع الجهات الوصية على القطاع ووزارة الداخلية في الصورة، وبالتالي تنبيهها لخطورة الوضع.

وأوضح المتحدث، أنهم يطالبون هذه الجهات باتخاذ إجراءات استباقية لتجنب دخول هذا المرض للمغرب، وبالتالي تفادي تكرار سيناريو سنة 2016 الذي تكبد فيه مربو دجاح اللحم خسائر مالية كبيرة، مطالبين في الوقت نفسه الوزارة الوصية بالاستغناء عن استيراد دجاج البيض من فرنسا.

وبخصوص الخطوات الاستباقية التي اتخذتها الجمعية لحماية دجاج اللحم بالمملكة، أكد محمد عبود أنهم لم يقوموا بأي شيء لحد الساعة، في ظل غياب تواصل المكتب الوطني للسلامة الصحية مع مربي دجاج اللحم، مشددا على أن القانون 99-49 غير مطبق على أرض الواقع.

وأشار رئيس الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، إلى أنهم منذ سنة 2011 يعانون من ضغط الجودة وانعدام المراقبة، وأيضا غلاء الأعلاف، دون أي تدخل من الجهة الوصية على القطاع.
 

العلم: عبدالإلاه شهبون

الجمعة 22 يناير 2021
Hakima Louardi





مختصرات

"مسيحيو العراق" يُطالبون باسترجاع ممتلكاتهم


بعد وصول بابا الفاتيكان "البابا فرنسيس" إلى "بغداد" في زيارته التاريخية، وحضوره قداسا في كاتدرائية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك، طالب مسيحيو العراق باسترجاع ممتلكاتهم التي سلبتها منهم فصائل مسلحة.
 

بابا "الفاتيكان" يصل إلى "بغداد" في زيارة تاريخية

 
في زيارة تاريخية هي الأولى في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية، وصل بابا الفاتيكان "البابا فرنسيس" إلى "العراق" تبدأ من بغداد وتشمل النجف والموصل وأربيل،  وتم استقباله في القصر الرئاسي من طرف الرئيس "برهم صالح".
 

"المجلس الحكومي" يؤجل المصادقة على "مشروع قانون القنب الهندي"

 
أجل مجلس الحكومة المنعقد يومه الخميس 04 مارس 2021، للمرة الثانية على التوالي، المصادقة على مشروع قانون كان قد قدمه وزير الداخلية السيد عبد "الوافي لفتيت" يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي من أجل مزيد من الدراسة على أن يصادق عليه في اجتماعه القادم.
 

"إيران" ترحب بقرار "الاتحاد الأوروبي"

 
رحبت إيران بقرار الاتحاد الأوروبي القاضي بعدم طرح مسودة قرار بشأن برنامجها النووي وعدم انتقادها في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
 







الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين