Menu

مرض غريب يتسبب في نفوق الأبقار بإقليم سيدي بنور



​بعد نفوق مجموعة من الأبقار يوم الثلاثاء 15دجنبر 2020 بدوار أولاد سي العربي بجماعة العامرية بإقليم سيدي بنور، وانتقال لجنة مختلطة مختصة في تدبير الشؤون الفلاحية لمعاينة الماشية الهالكة والتأكد من مجموعة من الأعراض التي ظهرت عليها قبل نفوقها من أهمها انتفاخ البطن وسيول لعاب برائحة كريهة واتخاد جميع التدابير والإجراءات اللازمة لتشخيص هذا المرض، نفقت مجموعة من الأبقار الأخرى يوم الأحد 20 دجنبر 2020 بدوار العواوجة بنفس الجماعة.





مرض غريب يتسبب في نفوق الأبقار بدوار أولاد سي العربي ودوار العواوجة

 وهذا هو ما زاد من تخوف الفلاحين والكسابة على مصير ماشيتهم التي تعد مصدر رزقهم وعيشهم.

 وبمجرد شيوع هذا الخبر تدخلت الجهات المختصة للوقوف على إحراق البهائم النافقة حفاظا على الثروة الحيوانية.

 

مرض غريب يتسبب في نفوق الأبقار بدوار أولاد سي العربي ودوار العواوجة

وللإشارة فإن الجهات المختصة مطالبة بالقيام بحملات التوعية الفلاحية حول تقنين استعمال المبيدات المحاربة للاعشاب الضارة، والأدوية الكيماوية حسب ما يسمح به القانون والتنبيه إلى خطورة الإفراط في المعالجة وانعكاساتها السلبي على حياة المستهلك من إنسان وحيوان.

جدير بالذكر أن مثل هذه الحادثة حدثت بجماعة الصفا ضواحي اشتوكة أيت باها، حيث نفق أزيد من 40 رأسا من الأغنام  بسبب مرض مجهول، مما استنفر مصالح السلطة المحلية، للوقوف على الحادثة التي أثارت رعبا وهلعا في نفوس مربي الأغنام وساكنة الجماعة. 
 
العلم الإلكترونية:  جماعة العامرية - سجيد عبد الواحد

مرض غريب يتسبب في نفوق الأبقار بدوار أولاد سي العربي ودوار العواوجة

السبت 26 ديسمبر 2020
Hakima Louardi




مختصرات

الألعاب الأولمبية بطوكيو

نفت اليابان واللجنة الأولمبية الدولية بشدة تقريرًا نشرته إحدى الصحف البريطانية عن إلغاء دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو. ونقل التقرير الذي نشرته صحيفة التايمز البريطانية عن مسؤول كبير في الحكومة اليابانية قوله: لابد من إلغاء الألعاب الأولمبية في يوليو.

​المغرب يُحدد تاريخ وصول أول دفعة من اللقاح الصيني

 
كشفت وزارة الصحة المغربية، عن أن المغرب سيتوصل بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم“ يوم الأربعاء 27 يناير 2021 من جمهورية الصين الشعبية.
 

​"إسرائيل" تُعلن عن إسقاط "طائرة مسيرة"


أعلن الجيش الإسرائيلي مساء يومه الجمعة 22 يناير، عن إسقاط طائرة مسيرة أطلقت باتجاه "إسرائيل" انطلاقا من أراضي "لبنان".
 

​المنتخب المغربي للمحليين يتعادل في مباراته الثانية في «الشان»

 
واجه المنتخب المغربي للمحليين يومه الجمعة  22 يناير، نظيره الرواندي، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي صفر لمثله، لحساب اليوم الثاني عن المجموعة الثالثة من منافسات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين التي تحتضنها الكاميرون إلى غاية 7 فبراير 2021. وبهذه النتيجة يُحافظُ حامل لقب «الشان» على المركز الأول في المجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط.






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين