Quantcast

2022 أكتوبر 3 - تم تعديله في [التاريخ]

"مسعف لكل بيت" شعار دورة تدريبية بالعرائش

بمبادرة من المكتب الإقليمي لمنظمة الهلال المغربي للإغاثة والإنقاذ بالعرائش استفاد مجموعة من شباب الإقليم من خدمات دورة تكوينية في مجال الإسعافات الأولية


العلم الإلكترونية - محمد كماشين

نظمت منظمة الهلال المغربي للإغاثة والإنقاذ الفرع الإقليمي بالعرائش، دورة تكوينية في الإسعافات الأولية تحت شعار: "مسعف لكل بيت" النسخة الثانية وذلك بقاعة أبا حنيني بمدينة العرائش أيام 30 سبتمبر 2022 و1و2 أكتوبر الجاري.

تضمن برنامج الدورة  التكوينية كلمة ترحيبية  بالمشاركين والمؤطرين للسيد المصطفى مزوز الرئيس الإقليمي للمنظمة، فتلاوة آيات بينات من كتاب الله أعقبها ترديد النشيد الوطني ، فكلمة تعريفية بالمنظمة وأهدافها من طرف الرئيس الإقليمي للمنظمة ، كما  وردت  في القانون الأساسي ،  بعدها  قدم تعريفا للإسعافات الأولية باعتبارها الرعاية والعناية الأولية والفورية والمؤقتة التي يتلقاها الإنسان نتيجة التعرض المفاجئ لحالة صحية طارئة أدت إلى النزيف أو الجروح أو الكسور،  أو الإغماء لإنقاذ الحياة حتى يتم تقديم الرعاية الطبية المتخصصة .

وقدم المتدخل بعد ذلك شرحا لأهداف الإسعاف الأولي وحددها في الحفاظ على حياة المصاب، منع تدهور حالته، مساعدته على الشفاء، مع تقديم أمثلة ونماذج من حالات معينة.

وفي تدخلها حددت الأستاذة فاطمة برهون، نائبة رئيس المكتب الاقليمي لمنظمة الهلال المغربي للإغاثة والانقاذ المبادئ العامة للإسعافات الأولية من قبيل السيطرة التامة على موقع الحدث، وعدم اعتبار المصاب ميتا، وإبعاده عن مصدر الخطر، والاهتمام بعمليات التنفس الاصطناعي، وإنعاش القلب والنزيف والصدمة، العناية بالحالة قبل نقلها للمستشفى والاهتمام براحة المصاب وحفظ وتدوين كافة المعلومات المتوفرة عن الحادث والإجراءات التي اتبعت.

أما الأستاذة مريم بودياب، نائبة رئيس المكتب الاقليمي لمنظمة الهلال المغربي للإغاثة والانقاذ، فقد قدمت مواصفات المسعف الناجح ومسؤولياته وخطوات عمله. مع إدارتها لنقاش عام حول انتظارات المشاركين والمشاركات من الدورة التدريبية. واستعراض ما قامت به منظمة الهلال المغربي للإغاثة والإنقاذ إبان الحرائق التي عرفها إقليم العرائش الصيف الماضي ...

وعرفت الدورة التدريبية تأطيرا من طرف السيد يوسف الاحميدي الامين العام ورئيس المكتب الإقليمي المصطفى مزوز عبر تقديم عروض معززة بصور وأشرطة، ومواقف تشخيصية الهدف منها التقديم الأمثل للإسعافات الأولية...

ووزعت في اليوم الختامي على المشاركين في الدورة التدريبية شواهد، وبطاقات (مسعف) وشواهد تقدير لضيوف الشرف، كما تم الختم بتلاوة برقية ولاء وإخلاص لعاهل البلاد جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار