Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam







معطيات هامة تكشف عنها ONSSA عن المراقبة الصحية لبيض الاستهلاك



كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية (ONSSA)، اليوم الأربعاء، عن معطيات هامة بخصوص المراقبة الصحية للبيض ومنتجاته.





العلم الإلكترونية - متابعة 

أوضح المكتب الوطني للسلامة الصحية، في منشور عبر صفحته بـ”تويتر”، أن يتم القيام بالمراقبة الصحية لبيض الاستهلاك ومشتقاته ومراقبة الظروف الصحية لإعداده وتجهيزه وتعبئته وتخزينه في ضيعات إنتاج بيض الاستهلاك المرخصة من طرف “أونسا”.

وأضاف “أونسا” في منشوره، أن مراقبة بيض الاستهلاك ومنتجاته، تتم أيضا في وحدات تعبئة بيض الاستهلاك ووحدات إنتاج مشتقات بيض الاستهلاك وكذا في نقاط البيع (في إطار اللجان المختلطة).
 
وفي سياق آخر، كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في بلاغ أصدره الجمعة الماضية، أن ظهور مرض نباتي جديد خاص بنبتة الطماطم والفلفل لا يشكل أي خطر على صحة المستهلك.

وأوضح “أونسا” في بلاغ له، أن مصالحه قامت بتشخيص حالات لمرض نباتي بنبتة الطماطم ببعض الضيعات الفلاحية هذا المرض النباتي الذي يخص فقط الطماطم والفلفل؛ لا يشكل أي خطورة على صحة الإنسان والحيوان، كما أن استهلاك هذه المنتوجات لا يؤثر على صحة المستهلك.
 
وأشار البلاغ، إلى أن هذا المرض متواجد بالعديد من مناطق العالم منذ سنة 2014، منها دول أوروبا، أمريكا وأسيا، مضيفا أنه بهدف الحد من آثار هذا المرض النباتي، قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” بالتواصل مع مهنيى القطاع وحثهم على أهمية التدابير التي يجب التقيد بها وخاصة منها احترام تدابير السلامة البيولوجية.

وأعد “أونسا” برنامج عمل يحدد طرق الوقاية من هذا المرض النباتي على صعيد ضيعات الإنتاج والمشاتل، وكذا الإجراءات الواجب تطبيقها في حالة تواجده.
 
جدير بالذكر، أن المكتب “أونسا” وفي إطار حماية الرصيد النباتي الوطني، يقوم بإخضاع جميع البذور للتحاليل المخبرية للتأكد من سلامتها من الأمراض النباتية التي تنتقل عبر البذور قبل السماح لها بالدخول إلى التراب الوطني.
 
وفي هذا الصدد، فإن التحريات جارية لتحديد مسار البذور المستعملة التي تسببت في وجود هذا المرض النباتي في الضيعات الفلاحية المعنية.
 
Hicham Draidi