Menu

مغاربة بريطانيا يطالبون جونسون بالاعتراف بمغربية الصحراء



وجهت جمعية جسور ببريطانيا، ممثلة بالدكتور كنيز محمد ياسين، رسالة إلى رئيس الوزراء البريطاني أخيرا، تطالبه فيها بالاعتراف بمغربية الصحراء على غرار الولايات المتحدة الامريكية.





المجتمع المدني المغربي-البريطاني طالب جونسون بالاعتراف بمغربية الصحراء

العلم الإلكترونية - عبد الناصر الكواي

وجاء في الرسالة: "لقد رحبنا ببيان وزيرة الخارجية نيابة عن الحكومة البريطانية، عند إعلان تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمغرب، وقد ذكر بيان حكومتكم أن المملكة المغربية شريك كبير للمملكة المتحدة. كما ننوه بالمشاركة البناءة من الحكومة البريطانية لدعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي تفاوضي ومقبول للطرفين لوضع الصحراء المغربية".
 
وأضاف المصدر ذاته، "كما نعلم جميعًا، ظل صراع الصحراء المغربية معمرا لأكثر من 40 عامًا، دون إرادة حقيقية و تقدم واقعي، فإذا كان الوضع الحالي يعكس التزام المغرب بتحسين حياة المواطنين المغاربة في الصحراء، وبالأخص تخصيص استثمارات كبيرة ومساهمة هائلة من أجل تحقيق مستوى معيشي متطور لصالح هذه المناطق المغربية".
 
وشدد أصحاب الرسالة التي تلقت "العلم" نسخة منها، على أن "المغرب بلد صديق كبير لبريطانيا العظمى، كان لكلتا المملكتين اتصالهما الأول في بداية القرن الثالث عشر، أرسل الملك جون عاهل إنجلترا (1167-1216) سفارة إلى السلطان الموحدي محمد الناصر (1199-1213)"، مضيفين أن "المغرب سيبقى حليفًا كبيرًا للمملكة المتحدة، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وقد انعكست هذه السياسة في مختلف الاتفاقيات الموقعة مؤخرًا بين البلدين".
وأكد المرسلون على إيمانهم بدبلوماسية بريطانيا، بالقول "نؤمن بسياستكم الخارجية الأكثر واقعية واستراتيجيتكم التي لها مسعى واحد فقط، وهو العمل من أجل رفاهية الشعوب ومنع الصراعات من أن تستمر لفترة طويلة".
 
لكل ما سبق، تقول الرسالة "فإننا نعتبر أن دورنا بصفتنا جمعية مغربية بريطانية هي التي تناور دائمًا من أجل أخوة أفضل بين بلدينا، لأخذ زمام المبادرة وطلب دعمكم المشرف للشعب الصحراوي المحتجز بتندوف قبل المغرب، ليعيش بكرامة وجني ثمار السلام والاستقرار". و"نطلب منكم التأكيد على دعمكم اقتراح المغرب للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع على إقليم الصحراء".
 
كما "ندعو الحكومة البريطانية إلى الاعتراف بالسيادة المغربية على كامل أراضي الصحراء ، ونؤكد من جديد دعمكم لاقتراح المغرب الجاد والموثوق والواقعي للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع على إقليم الصحراء".
 
الاحد 20 ديسمبر 2020
Hicham Draidi



مختصرات

قرار عاجل من السلطات المغربية بسبب اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا


بعد اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد بالمغرب، قررت السلطات المغربية، كإجراء وقائي، منع الطائرات والمسافرين القادمين من أستراليا والبرازيل وإيرلندا ونيوزيلندا، من الولوج إلى التراب الوطني ابتداء من 19 يناير 2021 وحتى إشعار آخر.
 

احتجاج بالشموع بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية بمدينة فاس

 
خرج مساء أمس الأحد 17 يناير، سكان مدينة فاس في وقفة احتجاجية بمقاطعة أكدال تحت شعار "فاس ليست للبيع" وذلك بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية "باركينك فاس"، وقالت القاضية الدكتورة "حكيمة الحيطي" نحن تشجب ماقام به المجلس الجماعي في الدقيقة الأخيرة لانتدابها وتمثيلها، هناك الكثير من القرارات التي تصدر في هذه المدة الوجيزة لغاية الإتيان على ماتبقى من حضارة هذه المدينة، فاس ليست للبيع. 
 

​حريق يتسبب في إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات على مراسم التنصيب


تم إجلاء المشاركين في تدريبات مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" على الجهة الغربية لمبنى الكونغرس بسبب تهديد أمني خارجي حسب مسؤولي الاتصال الداخلي، بينما قال مسؤولون آخرون أن إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات، كان بسبب حريق على بعد عدة مبان ولا يُعتقد أنه يمثل تهديداً.
 

​افتتاح مركز لإيواء الأشخاص من دون مأوى بمدينة طنجة

 
تم افتتاح مركز الإدماج الإجتماعي سيدي بوعبيد بطنجة، لإيواء الأشخاص من دون مأوى، تحت اطار المبادرة الوطنية للتنمية الاجتماعية، بتكلفة إجمالية تُقارب 6 ملايين درهم، تعزيزاً لبنية الخدمات الاجتماعية بالمدينة.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين