Quantcast
Menu

منظمة الصحة: هذه الفئة ستعاني من أعراض تسمى ب "كوفيد الطويل"



أكدت منظمة الصحة العالمية أنه بالنظر إلى حجم جائحة كوفيد-19، من المتوقع أن يتأثر الكثير من الأشخاص بأعراض ما بعد الإصابة بمرض كوفيد-19، أو ما يسمى “كوفيد الطويل”.





العلم الإلكترونية - متابعات

أشار خبراء، خلال المؤتمر الصحفي الاعتيادي لمنظمة الصحة العالمية في جنيف أمس الجمعة، إلى أن أكثر من يتأثرون بأعراض كوفيد-19 على المدى الطويل هم من أصيبوا بالمرض الشديد والمتوسط، ويمكن أن تستمر الأعراض وأن تأتي وتختفي.
 
وقالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، سوميا سواميناثان، إن الجسم يكتسب مناعة إذا أصيب بشكل طبيعي وتبقى لمدة ستة أشهر على الأقل بعد الإصابة بالعدوى، مضيفة أنه إلى جانب الأجسام المضادة، تتكون في الجسم ما يطلق عليها بالمناعة الخلوية (وهي المناعة التي تطلقها اللمفاويات).
 
وسجلت أنه “من الأسهل قياس الأجسام المضادة في الجسم، لكن المناعة الخلوية تلعب دورا كبيرا، وهي ذاكرة الخلايا التائية وتستمر لمدة أطول. ونعلم من سارس-1 أنها قد تستمر لسنوات طويلة جدا”.
 
وأشارت الخبيرة إلى أن الدراسات المستمرة ستحمل إجابات بشأن المدة التي تبقى فيها المناعة في الجسم، مضيفة أن ما يثير القلق وما يقوم بتعقبه العلماء الآن هو المتغير الجديد.
 
وتابعت قائلة “تصلنا تقارير الآن عن أشخاص أصيبوا في السابق ويصابون الآن بعدوى المتغير الجديد للفيروس وكانت هناك تقارير من جنوب أفريقيا تشير إلى أن من أصيب في السابق قد يصاب مجددا”.
 
وكانت منظمة الصحة العالمية قد عقدت، في وقت مبكر من هذا الأسبوع، اجتماعا عالميا للمرضى والأطباء وغيرهم من الجهات المعنية لتعزيز فهم ما يسمى رسميا بحالة ما بعد كوفيد-19 أو “كوفيد الطويل”.
 
السبت 13 فبراير 2021
Hicham Draidi





مختصرات

كورونا..

وصول شحنة جديدة من لقاح سينوفارم الصيني صباح اليوم الأحد إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء

الجزائر..


مصرع 6 أشخاص على الأقل جرفتهم سيول الفيضانات بوادي سلي التي أغرقت ولاية الشلف الجزائرية، على إثر التساقطات الغزيرة التي تعرفها البلاد. مرحبا 

نهضة بركان،


طارق السكيتيوي يقدم استقالته لإدارة نادي نهضة بركان بعد إقصائه من كأس العرش أمام المغرب الفاسي وخسارته بعقر داره زوال أمس أمام الضيف الجيش الملكي، وإدارة النادي تعقد اجتماعا طارئا لمناقشة طلبه. 

فتوى من "مركز الأزهر العالمي" بخصوص "لقاحات كورونا والصيام"


أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن جميع لقاحات كورونا التي أنتجتها الشركات العالمية، والتي تعمل عن طريق حقن جزء من شفرة الفيروس الجينية في الجسم، لا تفطر الصائم.
 







الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين