Quantcast

2021 ديسمبر 23 - تم تعديله في [التاريخ]

هزات أرضية أخرى تخلق حالة رعب لدى ساكنة إقليم الحسيمة

كشف المعهد الوطني للجيو-فيزياء عن تسجيل هزات أرضية بإقليمي الحسيمة والدريوش، منذ مساء يومه الأربعاء 22 ديسمبر، وإلى غاية صباح اليوم الخميس، كانت أقواها هزة ضربت الحسيمة قرابة الثالثة ليلا بلغت قوتها 5.4 درجات على سلم ريشتر.



وأوضح المعهد في بلاغ له، أن الهزة التي وقعت بإقليم الحسيمة، حدد مركزها في جماعة آيت يوسف أو علي، وقعت على الساعة الثانية صباحا و54 دقيقة و26 ثانية بتوقيت غرينيتش+1. 

وقالت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد، إن هذه الهزة سجلت على عمق 17 كيلومترا، عند التقاء خط العرض 35.220 درجة شمالا، وخط الطول 3.872 درجة غربا. 

كما أعلن المعهد ذاته عن تسجيل هزتين أرضيتين بلغت قوتهما 3ر4 و7ر4 درجات على سلم ريشتر، صباح اليوم الخميس، بإقليم الدريوش، حيث بلغت قوة الهزة الأولى 4.7 درجات، على الساعة الثالثة و52 دقيقة و52 ثانية صباحا، وحُدد مركزها بجماعة تروكوت، على عمق 14 كلم، عند التقاء خط العرض 35.136 درجة شمالا وخط الطول 3.815 درجة غربا.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الهزة الثانية بلغت قوتها 4.3 درجات، ووقعت على الساعة الثالثة و57 دقيقة و41 ثانية صباحا، حيث حُدد مركزها بجماعة إجرماوس، على عمق 11 كلم، عند التقاء خط العرض 35.103 درجة شمالا وخط الطول 3.826 درجة غربا. 
 


وأعلن المعهد ذاته أمس الأربعاء، عن تسجيل هزتين أرضيتين بإقليم الحسيمة، بلغت قوة الأولى 3.3 درجات على سلم ريشتر، وحدد مركزها في جماعة آيت يوسف أو علي، حيث وقعت على الساعة الثامنة مساء وعشر دقائق و8 ثواني.

فيما بلغت قوة الهزة الثاني 3.5 درجات، وحُدد مركزها في جماعة آيت قمرة، حيث وقعت على الساعة الثانية مساء وخمس عشرة دقيقة و9 ثواني.

وذكر زلزال أمس الساكنة بكل من الحسيمة والدريوش، بالزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة سنة 2004، مما خلق حالة رعب لدى هؤلاء الذين خرجوا إلى الشارع في وقت متأخر من الليل وأجواء شديدة البرودة.

وفي ذات السياق طالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" من مؤسسات الدولة إلى وضع برنامج مستعجل بشراكة مع هيئات المجتمع المدني، من أجل مساعدة سكان  إقليم الحسيمة المتضررين وتقديم الدعم المعنوي والمادي لهم، مع وضع خيام ومؤونة رهن إشارة المواطنين تحسبا لأي زلزال أعنف.

جدير بالذكر أن المعهد الوطني للجيوفيزياء، كان قد أعلن عن تسجيل أربع هزات أرضية يومي الاثنين والثلاثاء بإقليمي الحسيمة والدريوش، تراوحت قوتهم ما بين 8ر3 و4 درجات على سلم ريشتر. 

العلم الإلكترونية















MyMeteo




Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار