Menu

وزير الخارجية الأمريكي: المغرب «نموذج للتسامح بالنسبة للمنطقة والعالم»



أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، يوم الجمعة 12 دجنبر، أن المغرب يعتبر نموذجا للتسامح بالنسبة للمنطقة والعالم.





وقال السيد بومبيو، في بيان، إن “جهود المغرب لتعزيز التسامح – انطلاقا من تقاليده التاريخية في حماية أقليته اليهودية، وتوقيع إعلان مراكش، وصولا إلى اتفاق أمس مع إسرائيل – تشكل نموذجا بالنسبة للمنطقة والعالم كله”.

 

وأضاف أن “الولايات المتحدة، وإسرائيل والمغرب اختاروا السلام وعالم أفضل”، مشيرا إلى أن قرار استئناف الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والمغرب هو “خطوة أخرى ملحوظة نحو السلام”.
 

وذكر رئيس الدبلوماسية الأميركية بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “اعترف أيضا بالسيادة المغربية على الصحراء”، مبرزا أن الولايات المتحدة لا تزال مقتنعة بأن المفاوضات السياسية وحدها هي الكفيلة بوضع حد لهذا النزاع.
 

وكرر السيد بومبيو “كما قلنا منذ فترة طويلة، نعتقد أن هذه المفاوضات يتعين أن تجرى في إطار مخطط الحكم الذاتي المغربي”.
 

وفي معرض تطرقه إلى العلاقات التاريخية الممتدة بين واشنطن والرباط، ذكر أن المغرب كان أول بلد “يمنح اعترافا دبلوماسيا” للولايات المتحدة الأمريكية وذلك في عام 1777.
 

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أنه “في العام نفسه، فتح المغرب موانئه أمام سفن الجمهورية الأمريكية الجديدة، ما سمح لنا بتعزيز مبادلاتنا التجارية ودعم نضالنا من أجل الحرية. وقد استمرت صداقتنا”.

العلم الإلكترونية: متابعة

السبت 12 ديسمبر 2020
Hakima Louardi




مختصرات

​احتجاجات كبيرة في لبنان ومواجهات مع الجيش

 
شهدت ساحة النور في مدينة طرابلس في "لبنان" مواجهات بين محتجين ضد قرار تمديد الإغلاق العام لاحتواء تفشي انتشار فيروس كورونا، وبين الجيش اللبناني الذي أطلقت عناصره القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم، مما أدى لإصابة عدد منهم، مما حول الساحات لما يشبه بـ"ساحة حرب".
 

​شاحنات محملة بلقاح «أسترازينيكا» تغادر الدار البيضاء في اتجاه المدن المغربية

 
أكدت مصادر متطابقة أن شاحنات محملة بجرعات لقاح “أسترازينيكا”، قد غادرت قبل قليل من زوال اليوم الإثنين 25 يناير 2021، مقر الوكالة المستقلة للتثليج المتواجدة بالبيضاء، في اتجاه مراكز التلقيح المخصصة لذلك بمختلف المدن المغربية.
 

​سقوط سائحة ألمانية من الطابق الخامس بمراكش

 
اهتزت تجزئة تاشفين بمراكش، قبل قليل من زوال اليوم، الاثنين 25 يناير، على وقع فاجعة انتحار سائحة ألمانية رمت بنفسها من الطابق الخامس للإقامة السكنية التي تقطن بها.
 

​أ ف ب.. وفاة 9 من عمال المناجم العالقين تحت الأرض في الصين


وكان انفجار وقع في العاشر من يناير في منجم للذهب في كيشيا في إقليم شاندونغ في شرق البلاد، أدى إلى احتجاز 22 عامل مناجم على عمق مئات الأمتار. وأوضحت الوكالة أن 10 منهم توفوا و11 أخرجوا أحياء الأحد، ولا يزال أحدهم مفقوداً. 
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين