Quantcast

2022 سبتمبر 22 - تم تعديله في [التاريخ]

وفد نسائي بأمريكا لتعزيز آليات الدبلوماسية البرلمانية

سحر أبدوح: جملة من الإصلاحات والأوراش المهمة يعرفها المغرب، والصحراء المغربية قضية جوهرية لدى كل مكونات الشعب المغربي


النائبة البرلمانية سحر أبدوح
النائبة البرلمانية سحر أبدوح
العلم الإلكترونية - سمير زرادي

في إطار العلاقات الدبلوماسية ما بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية خاصة الدبلوماسية البرلمانية شارك وفد برلماني مغربي ضم في صفوفه النائبة البرلمانية سحر أبدوح عضو الفريق الاستقلالي بمجلس النواب في عدد من الندوات والموائد المستديرة والتي انكبت على تقاسم التجارب البرلمانية في البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقد همت أجندة الأشغال لقاءات مع أعضاء الكونغرس ومجلس الشيوخ الأمريكيين ومؤسسات حكومية وهيئات المجتمع المدني حول موضوع تطوير السياسات العمومية التي تستهدف الشباب والمرأة.

كما تم تنظيم هذا البرنامج من طرف وزارة الخارجية الأمريكية والسفارة الأمريكية بالرباط بشراكة مع المعهد الجمهوري الدولي بواشنطن.
سلسلة المباحثات تناولت مجموعة من المواضيع والمحاور التي تكتسي أهمية كبيرة، من قبيل: 

-الديموقراطية والحكامة والحقوق؛
- تفادي النزاعات وتحقيق الاستقرار؛
- إدماج الشباب؛
- السياسات الموجهة إلى الشباب.

وهذا إلى جانب المحاضرات والورشات الموضوعاتية والزيارات ذات الطابع الثقافي.

كما قام الوفد البرلماني المغربي بعقد سلسلة لقاءات مع مسؤولي عدد من الهيئات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، خصت، على وجه التحديد إدارة خدمات وتأهيل الشباب، وإدارة الأمن القومي؛ ولجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب؛ ثم لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ؛ وأخيرا لجنة التعليم والعمل بمجلس النواب.

كما شكلت هذه المهمة مناسبة للقاء عدد من المسؤولين السياسيين بمجلس النواب ومجلس الشيوخ الأمريكيين قصد عرض التجربة المغربية بخصوص الشباب والسياسات القطاعية التي انخرطت في تنزيلها المملكة وكذا الاستفادة من التجربة الأمريكية بهذا الشأن.

وفي سياق الدبلوماسية البرلمانية الهادفة، أكدت النائبة البرلمانية سحر أبدوح خلال زيارتها للعاصمة واشنطن، ومشاركتها في أنشطة المعهد الجمهوري الدولي، من أجل التعريف بحساسية ملف الصحراء المغربية وكونها قضية جوهرية لدى جميع مكونات الشعب المغربي، والتأكيد على قيمة وأهمية المقترح المغربي للحكم الذاتي للصحراء المغربية، في ظل السيادة الكاملة للمغرب، كما استعرضت عددا من الإصلاحات والأوراش التي يعرفها المغرب حاليا لاسيما على المستوى السياسي والاجتماعي والاقتصادي.

















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار