Quantcast

2023 ديسمبر 21 - تم تعديله في [التاريخ]

"ياك البحر" يحصد جائزة مهرجان العالم العربي للفيلم التربوي القصير بالدار البيضاء


"ياك البحر" يحصد جائزة مهرجان العالم العربي للفيلم التربوي القصير بالدار البيضاء
العلم - الرباط

أسدل الستار مساء أمس الأربعاء بالدار البيضاء، على فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان العالم العربي للفيلم التربوي القصير، بتتويج الفيلم المغربي "ياك البحر" لياسين ساميح، بالجائزة الكبرى للمهرجان.

وحاز الفيلم المغربي "ياك البحر" على جائزة المهرجان من بين 12 فيلما تم اختيارها لخوض غمار المسابقة النهائية، والتي تمثل 6 دول عربية، ويتعلق الأمر بالإضافة إلى المغرب بكل من مصر، والسعودية، والعراق، وسوريا، والبحرين.

وفي ما يخص باقي الجوائز، حاز على جائزة أحسن سيناريو، الفيلم العراقي "الجائزة" لأبرار صادق، فيما عادت جائزة الجمهور للفيلم المصري"آخر مرة" لإسراء عز الدين حسين، وحصل كل من فيلم "الخروف" لكريم عبد الرحيم من المغرب، وفيلم "راضية" لشيماء عطيف من مصر بجائزة لجنة التحكيم، فيما عادت جائزة التنويه للفيلم العراقي "محتوى هادف" لحيدر مكي الكناني.

وفي تصريح صحفي، أبرز مدير المهرجان، عبد الله عباري، أن المهرجان عرف هذه السنة مشاركة متميزة لعدد من الدول العربية، مشيرا إلى أن إدارة المهرجان توصلت بأزيد من 230 فيلما تربويا قصيرا من حوالي 15 دولة عربية، تم اختيار 12 فيلما منها للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وأوضح أنه بالموازاة مع المسابقة الرسمية، حرص المهرجان كعادته على وضع برنامج غني ومتنوع يتضمن عروض أفلام، وندوات، وورشات، وماستر كلاس، تهم عدة مواضيع ومجالات وتستهدف فئات متنوعة من المجتمع على رأسهم الأطفال والشباب.

وقال إن الهدف الرئيسي للمهرجان يكمن في إيصال رسائل تربوية، من خلال تشجيع الإنتاجات الهادفة التي تحتوي على مضامين وتساهم في تعزيز القيم داخل المجتمع.

من جهتها، أكدت فجر صباح، سيناريست من الكويت ورئيسة لجنة تحكيم الدورة الثامنة من المهرجان، أن الأفلام التربوية القصيرة المشاركة خلال هذه الدورة كانت ذات جودة عالية، مما أسفر عنه منافسة قوية، مبرزة أن الأفلام الفائزة تم اختيارها على أساس معايير محددة، تتمثل بالخصوص، في الجودة، واحترام موضوع الدورة، وتضمن رسالة هادفة.

وتميز حفل اختتام هذه الدورة المنظمة من طرف جمعية منار العنق للفنون، بشراكة مع مجلس مدينة الدار البيضاء ومقاطعة أنفا، تحت شعار "من أجل ترسيخ روح المواطنة وثقافة الانتماء"، بتخصيص تكريم متميز للفنانيين المغربيين المتألقين، السعدية أزكون، وعبد اللطيف الخمولي.

              



في نفس الركن
< >

الجمعة 23 فبراير 2024 - 10:32 مُواطِن غيْر عُمُومِي !














MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار