Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam







​«المنظومة الانتخابية الجديدة.. الكوطا نموذجا​» موضوع ندوة لمنظمة المرأة الاستقلالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة



شهدت القاعة الكبرى بمفتشية حزب الاستقلال بوجدة، وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، نشاطا متميزا لفرع منظمة المرأة الاستقلالية مساء يوم السبت 06 مارس 2021، تمثل في ندوة علمية في موضوع "المنظومة الانتخابية الجديدة، الكوطا نموذجا"، والتي أطرها كل من الأستاذ بنيونس المرزوقي، أستاذ باحث بكلية الحقوق بجامعة محمد الأول بوجدة والدكتور محمد الجناتي، أستاذ التعليم العالي مؤهل، دكتور في العلوم القانونية والإدارية والسياسية، وقامت بتنشيط وتسيير الندوة الأستاذة فاطمة بنعزة كاتبة منظمة المرأة الاستقلالية بوجدة..





الدكتور عمر حجيرة يحذر من النقاش المغلوط والمضلل في شأن الاستحقاقات المرتقبة‼


وحضر الندوة الدكتور عمر حجيرة عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، منسق جهة الشرق ومحمد الزين مفتش حزب الاستقلال ورشيد زمهوط الكاتب الإقليمي ومحمد مخطاري كاتب فرع الحزب بوجدة، وحضر اللقاء مناضلات استقلاليات من جهة الشرق وتحديدا من الناضور، جرسيف، جرادة ووجدة وكذا عدد من الأستاذات والأساتذة المحامين والاخ عياد لزعر مفتش الحزب بإقليم جرادة وعدد من ممثلي وسائل الاعلام المكتوب والالكتروني..

اللقاء كان مناسبة لمناقشة دور المرأة في السياسة، حيث قدم الأساتذة الباحثان في مداخلاتهما عروضا حول تطور حضور المرأة في البرلمان والمؤسسات المنتخبة، خصوصا بعد المصادقة على اللوائح الانتخابية الجهوية المخصصة للنساء وتقوية حضور النساء في الجماعات والمجالس الإقليمية والغرف المهنية.. كما تمحورت مداخلات الأستاذين حول المستجدات التي تعرفها المنظومة الانتخابية بدأ من القاسم الانتخابي الى الغاء لائحة الشباب واستبدال الدائرة الوطنية للمرأة بالدائرة الجهوية الي غير ذلك من المواضيع والتي اثارت جدلا كبيرا داخل الأوساط السياسية والاجتماعية بكل اطيافها..

 



وما ميز هذا اللقاء حضور القيادي الاستقلالي والنائب البرلماني عمر حجيرة الذي ثمن الندوة بالخطاب السياسي..  والذي عبر عن أسفه  على  الحديث المغلوط الذي يسبق الاستحقاقات  الإنتخابية، مبرزا أنه عوض تقديم الحصيلة وأرقام البطالة ونسب النمو وحجم الاستثمارات خلال العشر سنوات الأخيرة.

 وبدلا من فتح نقاش حول البرامج المستقبلية التي تهم المواطن وقوته اليومي، ينصب اليوم النقاش على القاسم الانتخابي وكأن هناك "شوافة" بشرت الحزب الحاكم بإستمراره في ريادة المشهد السياسي وانه سيحصل على الولاية الثالثة.. 
 


واستطرد منسق الحزب قائلا: لقد بدأنا نسمع من جديد ترديد أسطوانة الإستهداف، في الوقت الذي يحتاج فيه المغاربة الى نقاش سياسي يعيد الثقة للعملية الانتخابية وكذلك الشأن الحزبي والسياسي بصفة عامة. مؤكدا أن كل ما يروج له البعض من تحاليل أنانية ومجانبة للصواب لا يخدم تشجيع المواطن على المشاركة الناضجة والإهتمام بالانتخابات المقبلة ..

وتمحورت  مداخلات الأستاذين المؤطرين للندوة، الأستاذ بنيونس المرزوقي والدكتور محمد الجناتي حول المستجدات التي تعرفها المنظومة الانتخابية بدأ من القاسم الانتخابي الى الغاء لائحة الشباب واستبدال الدائرة الوطنية للمرأة بالدائرة الجهوية الي غير ذلك من المواضيع والتي اثارت جدلا كبيرا داخل الأوساط السياسية والاجتماعية بكل اطيافها..


العلم الإلكترونية - وجدة: محمد بلبشير


ندوة لمنظمة المرأة الاستقلالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

Hakima Louardi