Quantcast
Menu

60 في المائة من إنتاج اللقاح العالمي يأتي من الهند و المغرب شريك مميز



أكد بلاغ صحفي لسفارة الهند بالرباط ان الشحنة الأولى التي تحتوي على مليوني جرعة من لقاح كوفيد 19 " Covishield" الذي طورته أسترازينكا وجامعة أكسفورد وأنتجها معهد Serum Institute of India (SII) ، أكبر منتج للقاحات في العالم الذي تم شحنه امس من الهند إلى المغرب يعبر عن مظهر آخر من مظاهر العلاقات الممتازة بين الهند والمغرب.





بلاغ سفارة الهند بالمغرب

العلم الإلكترونية - الرباط

أبرز البلاغ الذي توصلت العلم بنسخة منه انه في وقت سابق ، كانت حكومة الهند قد رخصت بتصدير 6 ملايين قرص من هيدروكسي كلوروكين (HCQ) إلى المملكة المغربية كما تم تنظيم العديد من الدورات التدريبية للعاملين في مجال الرعاية الصحية والإداريين من البلدان الشريكة بما في ذلك المغرب في إطار برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي (ITEC. 
 
 
و شدد البلاغ أن المغرب والبرازيل من بين البلدان القليلة التي سمحت لها حكومة الهند بالتصدير التجاري المبكر للقاح COVID-19 مبرزا انه قبل تسليم اللقاحات ، تم إجراء برنامج تدريبي يغطي الجوانب الإدارية والتشغيلية في الفترة من 19 إلى 20 يناير 2021 لمديري التحصين ، وضباط سلسلة التبريد ، وموظفي الاتصالات ومديري البيانات في البلدان المتلقية ، على المستويين الوطني والإقليمي.
 
المصدر ذاته شدد على أن الهند تعد واحدة من أكبر منتجي اللقاحات في العالم حيث 60٪ من إنتاج اللقاحات العالمي يأتي من الهند. يزود المنتجون الهنود 1.5 مليار جرعة سنويًا لأكثر من 150 دولة. الهند هي أكبر مصدر للقاحات DPT و BCG والحصبة على مستوى العالم. تحصل منظمة الصحة العالمية على 70٪ من لقاحات التحصين الأساسية من الهند.
 
السبت 23 يناير 2021
Hicham Draidi




مختصرات

​عاجل.. بعد استقالة "الرميد" من الحكومة استقالة "الأزمي" من حزب البيجيدي


أرسل "إدريس الأزمي الإدريسي" القيادي بحزب العدالة والتنمية ورئيس المجلس الوطني للحزب، استقالته من رئاسة المجلس وكذا الأمانة العامة للحزب، إلى مكتب رئيس الحكومة، لأسباب لا تزال مجهول. جاء ذلك يومه الجمعة 26 فبراير، بالتزامن مع استقالة "المصطفى الرميد" وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، من حكومة العثماني  لأسباب أرجعها لوضعه الصحي. 
 

عاجل.. "الرميد" يقدم استقالته من الحكومة

 
قدم وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان "مصطفى الرميد" استقالته إلى مكتب رئيس الحكومة. وحسب وثيقة الاستقالة فإن سبب إقدامه على هذه الخطوة يرجع إلى ​أسباب صحية وعدم قدرته على الاستمرار في تحمل ​أعباء المسؤوليات المنوطة به.
 

ارتفاع حصيلة عدد القتلى جرّاء "الضربة الأمريكية" داخل "سوريا"

 
إرتفعت حصيلة قتلى القصف الجوي الأمريكي على المجموعات الموالية لإيران غرب الفرات بريف دير الزور الشرقي إلى 22، جميعهم من الحشد الشعبي وحزب الله العراقي، وفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان.
 

"المغرب".. مجلس حكومي استثنائي

 
أفاد بلاغ لرئاسة الحكومة المغربية بأنه سينعقد، عشية يومه الجمعة 26 فبراير، مجلس للحكومة برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، سيتدارس مشروع مرسوم يتعلق بدعوة مجلس النواب ومجلس المستشارين لعقد دورة استثنائية.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين