Quantcast
2023 ديسمبر 25 - تم تعديله في [التاريخ]

أخنوش يشيد بتدبير الحكومة بقيادة ملكية لزلزال الحوز وبأهمية الأساتذة في إصلاح التعليم


أخنوش يشيد بتدبير الحكومة بقيادة ملكية لزلزال الحوز وبأهمية الأساتذة في إصلاح التعليم
العلم - الرباط

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خلال المجلس الحكومي المنعقد صباح الاثنين بالرباط، إن قناعة الحكومة الراسخة بشأن إصلاح المنظومة التعليمية، هي هذا الإصلاح لا يمكن أن يحقق أهدافه إلا بتعزيز مكانة وأدوار الأستاذ".

وأضاف في هذا الصدد، أن الحكومة حريصة على خلق جو من الثقة مع هذه الفئة، من خلال تحسين وضعيتها المادية والاعتبارية، "وهو ما يعكسه اتفاق 10 دجنبر الجاري، بإقرار زيادة صافية وعامة في الأجور لا تقل عن 1.500 درهم شهريا، وهي الزيادة الأعلى في تاريخ المملكة، والتي ستكلف المحفظة المالية للدولة ما يفوق 10 ملايير درهم سنويا"، بحسب أخنوش.

وفي سياق متصل، أفاد أخنوش، بأن حكومته ستشرع بداية من هذا الأسبوع، وبالتحديد يوم الخميس القادم، في صرف أولى دفعات الدعم الاجتماعي المباشر للأسر المستوفية لشروط الاستفادة، بعد تسجيلها في السجل الاجتماعي الموحد وحصولها على العتبة المطلوبة.

وأبرز أن الحكومة التي يرأسها تلقت عبر البوابة الإلكترونية www.asd.ma، منذ إطلاقها بداية دجنبر الحالي، إلى حدود اليوم، أزيد من 1.9 مليون طلب استفادة، مؤكدا أن هذا العدد ما يزال في تزايد بشكل يومي.

وكشف أنه "ابتداء من 28 دجنبر الجاري، ستستفيد حوالي مليون أسرة، مستوفية لشرط العتبة في السجل الاجتماعي الموحد، أي ما يعادل 3,5 مليون مغربي، من الدفعة الأولى لهذا الدعم المالي، والتي لن تقل قيمتها عن 500 درهم للأسرة مهما كانت تركيبتها. بعدما كانت هذه الأسر قد قدمت طلباتها قبل العاشر من دجنبر الجاري، وتمت معالجة ملفاتها. في حين ستتوصل باقي الأسر التي وضعت ملفاتها بعد التاريخ المذكور، بدفعتي شهري دجنبر ويناير، في نهاية الشهر القادم".

وعلى صعيد آخر، جدد رئيس الحكومة الترحم على شهداء زلزال الحوز، منوها أنه "بفضل التعليمات الملكية السامية، نجحت الحكومة في تحويل التحديات إلى فرص، من خلال السهر على عملية إعادة إعمار الأقاليم المتضررة من الزلزال، وكذا تحقيق التنمية فيها".

وأكد أن الحكومة، تمكنت بفضل القيادة الملكية المتبصرة، من تدبير هذه الأزمة، بالسرعة والفعالية اللازمتين، "حيث أظهرت بلادنا قدرة كبيرة على التعافي السريع ومواجهة مختلف التحديات، وهو ما شكل محط إشادة دولية واسعة".

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار