Quantcast
2023 ماي 26 - تم تعديله في [التاريخ]

أطفال يترافعون مع صناع القرار

بمناسبة اليوم الوطني للطفل نظمت اليونيسيف المغرب والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالعرائش محطة ترافعية مع صناع القرار حول قضايا حيوية تهم الطفولة .


العلم الإلكترونية - محمد كماشين 

تخليدا لليوم الوطني للطفل الذي يصادف 25 ماي من كل سنة، تم تنظيم " محطة ترافعية " يوم الخميس 25 ماي 2023 بالمدرسة الجماعاتية ابن رشد بالجماعة الترابية القروية تطفت .
 
المحطة الترافعية ترافعت مع مجموعة من صناع القرار حول حق الفتاة بالوسط القروي في التمدرس ، وقد جمعت : 
 
- المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالعرائش في شخص مديرها الإقليمي .
- النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالقصر الكبير في شخص ممثلها .
- المجلس الإقليمي للعرائش في شخص نائبة رئيس المجلس الإقليمي .
 
وقد أتى ذلك تفعيلا لمقتضيات الشراكة التي تجمع بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومنظمة يونيسيف ، بدعم من إمارة موناكو، و في إطار تنزيل برنامج مواكبة اليافعين والشباب خلال انتقالهم من مرحلة المراهقة الى مرحلة البلوغ بمديرية العرائش كمرحلة تجريب في أفق التعميم بباقي المديريات.
 
وقد تابع فعاليات الترافع السيدة Nassem Axl ممثلة مساعدة لمنظمة اليونيسيف، والسيدة ياسمين سميرس مسؤولة قطاع التربية بنفس المنظمة ، وممثلي قطاعات الصحة ، الأوقاف ، التعاون الوطني ، محاربة الأمية ، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالعمالة ، وعدد من مدراء المؤسسات التعليمية وأطر الادارة ، والمراقبة التربوية ذات العلاقة ببرنامج مواكبة اليافعين والشباب خلال انتقالهم من مرحلة المراهقة إلى مرحلة البلوغ .
 
انطلق السيد المدير الإقليمي للتربية الوطنية في مداخلته من التذكير بالإعلان المشترك لمراكش بين الوزارة والنيابة العامة ، وإجراءاته على أرض الواقع بإقليم العرائش بانخراط محكمتي القصر الكبير والعرائش ، وباقي المعنيين ، من أجل الحد من الهدر المدرسي وزواج القاصرات .
 
وأشار السيد المدير الإقليمي إلى محاور الاشتغال التي اوجزها في : 
 
- برنامج من اليافع إلى اليافع ، وهكذا قدم حصيلة عامة .
- برنامج النظافة الشخصية خلال العادة الشهرية والذي تميز بإعداد دليل خاص. 
- برنامج التعليم الرقمي الموجه للأطفال في حالة إعاقة .
 
واعتبر المدير الإقليمي تعليم الفتيات حقا وليس امتيازا، واغتنمها فرصة لتثمين عمل فريق الترافع .
 
وهكذا ترافع التلاميذ حول النقل المدرسي ، المرافق الصحية، تزويج الطفلات، وقضايا أخرى تفاعل معها بإيجابية صناع القرار ، وكذا مجموعة من الحاضرين الذين أثروا النقاش .
 
وفي لقاء مع الأستاذة نوال حماي مؤطرة فريق الترافع ومديرة مدرسة فاطمة الأندلسية بالقصر الكبير ، أوضحت أن حملة الترافع شملت عددا مهما من جماعات إقليم العرائش وحاورت 26من صناع القرار و 1528 أسرة بمشاركة 10مؤسسات تعليمية ( لكل مؤسسة فريق ترافع ) في أفق تشكيل فريق ترافع إقليمي.
 
وأضافت الأستاذة نوال أن مؤسستها شاركت ب 4 أفراد شكلن الفريق الذي ترافع مع صانعي القرار بمناسبة تخليد اليوم الوطني للطفل ./.
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار