Quantcast
2023 يناير 6 - تم تعديله في [التاريخ]

التشغيل بالوسط القروي يصطدم بعدم الالتقائية وتعقد المساطر

امحمد كربوب: برامج فلاحية صغيرة تواجه إكراهات تحكم عليها بالموت قبل ولادتها، وتؤدي إلى ضياع فرص الشغل بالعالم القروي


العلم الإلكترونية - سمير زرادي

تدخل النائب البرلماني امحمد كربوب عضو الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يوم الاثنين الماضي لمناقشة ملف التشغيل في المناطق القروية الذي تم إدراجه للتداول فيه مع الوزير المكلف بالادماج الاقتصادي، حيث تناول بالتحليل موضوع الحواجز والاكراهات التي تقف أمام نجاح التشغيل في العالم القروي وخاصة تبسيط المساطر الإدارية والالتقائية بين القطاعات.

وقال المتحدث إن هناك برامج فلاحية صغيرة تصطدم بمشاكل الالتقائية لافتا إلى وثائق التعمير كنموذج، والتي يساهم غيابها في إخفاق مشاريع الجيل الأخضر الذي وضعته الحكومة، مؤكدا أن الجميع يسعى لإنجاحه، ولكن في غياب الالتقائية وتبسيط المساطر فلن تجد المشاريع الفلاحية طريقها إلى التنفيذ.

من جهته أوضح السيد يونس السكوري تفاعلا مع هذه الملاحظات أن التشغيل في المجال القروي يختلف عن نظيره في الوسط الحضري، معلنا أن الاجتماع الذي تم مع فيدراليات التشغيل توخى التأكيد على مبدأ الالتقائية والتنسيق مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، من أجل تسطير عروض خدمات خاصة بالعالم القروي، مبرزا بعد ذلك أن العروض الموجودة موجهة للوسطين معا ولا تستحضر بالفعل خصوصية المجال القروي.

كما أكد على مستوى آخر أن مقاربة التشغيل في العالم القروي تتوزع إلى ثلاثة عناصر: أولا برنامج أوراش الذي خرج في وقت قياسي، وصار يحتضن اليوم 69 في المائة من المشغلين بدون دبلوم، 50 في المائة منهم ينحدرون من الوسط القروي.

ثانيا أفضت الجولات الجهوية والتواصلية مع الولاة والعمال ورؤساء الجهات الى قناعة مفادها أنه لا يمكن سن سياسة التشغيل على المستوى المركزي، بل لابد من مقاربة جهوية للتشغيل تتجاوز منطق الترقيع أو "الماكياج" حسب تعبيره، موازاة مع مبادرة إعادة هيكلة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومدها بإمكانيات جديدة لرفع مردوديتها، ومواكبة رؤساء الجهات في هذا الملف.

وثالثا أهمية التشغيل الذاتي في توفير فرص الشغل ورفع عدد الفاعلين في النسيج الاقتصادي من فئة الشباب وخاصة الحاملين للمشاريع.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار