Quantcast
2023 ديسمبر 5 - تم تعديله في [التاريخ]

"الزلزال: حالة الطوارئ نفسية أيضا" موضوع مؤتمر دولي للطب النفسي بإيفران


"الزلزال: حالة الطوارئ نفسية أيضا" موضوع مؤتمر دولي للطب النفسي بإيفران
العلم - الرباط

تنظم الجمعية المغربية للطوارئ النفسية وتدبير حالات المخاطر والجمعية المغربية للعلاج عبر الاستشارة الثنائية للعين مع إلغاء التحسيس وإعادة البرمجة (EMDR)، المؤتمر الدولي الخامس في موضوع: "الزلزال، حالة الطوارئ نفسية أيضا" بمشاركة عدد من المختصين في مجال الطب النفسي من المغرب والخارج، في مدينة إفران خلال الفترة ما بين 8 و10 دجنبر الجاري.

وستتضمن أشغال هذا المؤتمر عددا من المداخلات يقدمها الأخصائيون والأخصائيات وسيرأس الجلسة الافتتاحية البروفيسور عبد الرزاق تلزناس، بحضور كل من وزير الصحة أو ممثل للوزارة.

وتسعى الجمعية من خلال اختيار هذا الموضوع، إلى التأكيد على العلاقة الوطيدة بين الكوارث، خاصة الزلازل وبين ظهور الاضطرابات النفسية وما يحتاجه ذلك من مساعدة وتكفل بالضحايا.

وسيتضمن برنامج الندوة التي ستنطلق بعد زوال الجمعة 8 دجنبر، جلسة تواصل بين الشباب ستسير من طرف الدكتور المجدوب والدكتورعشور، بعدها سرد لـ"تاريخ الصدمة النفسية" من طرف جمال محسني، وإلقاء ماخلة بعنوان "زلزال الحوز من خلال رسومات الأطفال" لسهام بلبشير.

وستشهد فعاليات المؤتمر استراحة شاي، لتستأنف المناقشة بمداخلة لـ FANNY GUIDOT "الكوارث الطبيعية، تغير المناخ والاضطرابات الذهنية"، وأخرى لمارية صابر بعنوان "مكانة المخدرات في علاج اضطرابات ما بعد الصدمة النفسية".

أما الورشات، فستعرف مشاركة FANNY GUIDOT من خلال موضوع "الترسيخ والاستقرار في المرحلة الموالية مباشرة"، ثم عادل خوبيلا "العلاج السلوكي المعرفي والصدمة النفسية".

وبالنسبة لبرنامج السبت 9 دجنبر، فسيستهل بكلمة لكل من وزير الصحة أو ممثله ومستشار رئيس الحكومة وعبد الرزاق أوناس، رئيس الجمعية المغربية للطوارئ النفسية وتدبير حالات المخاطر.

لتنطلق بعدها المداخلات، عن طريق PASCALE AMARA "الآثار النفسية للكوارث وأعراض الفصام"، "الوراثة والصدمة النفسية" يلقيها مصطفى فهيم، تليها "الخبرة والصدمة النفسية" لفؤاد العبودي.

بعد ذلك، جلسة ثانية، تتضمن المداخلات التالية، "كيف من شأن وكلاء المحادثة والذكاء الاصطناعي المساهمة في دعم ورعاية اضطرابات النوم والاكتئاب؟" يلقيهاPIERRE PHILIPE، و"الطب النفسي الحسابي" رضوان معتوق، و"نموذج الدماغ التنبؤي والاهتمام السريري وعلم الأدوية" وجمال شيبوب، وفي الأخير مداخلة لسمية برادة بعنوان "مستجدات الاسكيتامين والاكتئاب المقاوم".

وبالنسبة لفترة ما بعد الزوال، فستنطلق بمداخلة لرشيد علوان "التفكك الذهاني في الصدمة النفسية"، بعدها "دور علاج التحفيز العصبي في مواكبة الصدمات النفسية" من إلقاء رضوان معتوق. بعد ذلك ستتم مراجعة النظام الصحي والمجموعات الصحية الترابية بالمغرب؛ على أن يختتم المؤتمر بحلقة نقاشية  تسيرها ليدا علمي سيتخللها الحديث عن المختبرات الشريكة.

ندوة.pdf برنامج المؤتمر  (3.54 ميغا)

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار