Quantcast
2023 أكتوبر 13 - تم تعديله في [التاريخ]

السينما آلية ثقافية لتكريس الحقوق ونبذ التمييز في إيران


العلم الإلكترونية - الرباط

"تكريم المرأة بالحياة والحرية" هو عنوان المهرجان السينمائي الذي أقيم في الأمم المتحدة بنيويورك، نظمته أخيرا منظمة تمكين وسائل الإعلام النسائية ومنظمة "Stopfemicide" لإحياء ذكرى وفاة مهسا أميني بعد مرور سنة على الأحداث الإيرانية من أجل المساواة والعدالة والكرامة الإنسانية.

وبدأ المهرجان بحفل تذكاري وجلسة صباحية مع متحدثين وخبراء رفيعي المستوى لتسليط الضوء على النساء والرجال الذين فقدوا حياتهم خلال احتجاجات إيران السنة الماضية.

ومن ضمن المشاركين في هذا الملقى السينمائي، الدكتورة سوزان عباديان، المؤلفة ومهتمة بالثقافة الجديدة، الدكتور أرديشير باداكنيا، وهي طبيب ومؤلف وفنان، أوريل إبشتين (الرئيس التنفيذي لمبادرة تجديد الديمقراطية)، ياسمين جرين (الرئيس التنفيذي لجيغاو)، باتريشيا كرم، كبير مستشاري السياسات في فريدوم هاوس، شيلا كاتز الرئيس التنفيذي للمجلس الوطني للمرأة اليهودية، نافيد محبي المدير السياسي ل، القس جوني مور رئيس مؤتمر الزعماء المسيحيين، (سوزان نوسيل (المدير التنفيذي ل "PEN America"، ميريام أوفيسي أمينة مؤسسة أوفيسي، فرح بانديث الممثل الخاص الأول للمجتمعات المسلمة في الولايات المتحدة، والدكتور جاويد رحمن مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأدار جلسة بعد الظهر منجو الأفلام التي ناقشت قضية انتهاكات حقوق المرأة في إيران وفي الشرق الأوسط وجنوب آسيا أيضًا، وتلاها نقاش بحضور ليزا دفتري رئيسة تحرير مكتب الخارجية ومرجان كيبور غرينبلات مؤسس ومدير التحالف من أجل جميع حقوق الأقليات، بإدارة شيرين تابر، المؤسس والمدير التنفيذي لمنظمة تمكين الإعلام النسائية.

من جانبها، ألقت منال مسلمي، رئيسة الجمعية الأوروبية للدفاع عن الأقليات، والخبيرة في شؤون الأقليات في إيران، الكلمة الختامية للمهرجان. وسلطت في كلمتها الضوء على حقيقة استمرار القمع ضد النساء الإيرانيات في بلادهن، بما في ذلك الأكراد والعرب والبلوش والأذربيجانيين، بالإضافة إلى الأقليات الدينية، وخاصة البهائيين.

وأوضحت أن هؤلاء النساء واجهن أشكالاً مختلفة من التمييز والتهميش، بما في ذلك محدودية فرص الحصول على التعليم وفرص العمل والتمثيل السياسي. ومن هذا المنطلق، أشارت مانيل إلى الحالة الرمزية لمهسا أميني، الشابة الكردية الإيرانية البالغة من العمر 22 عامًا والتي توفيت في 16 ستنبر 2023 بعد ثلاثة أيام من اعتقالها بقضية أخلاقية للنظام، مما صدم العالم وسلط الضوء على التمييز العرقي والجنساني أيضا.

ولأول مرة على الإطلاق، “شهدنا تضامنًا بين مختلف الأقليات العرقية والدينية في إيران بعد الاحتجاجات الإيرانية عام 2022، وأظهرت جميع المجموعات العرقية المختلفة تضامنًا مع الشباب والنساء في إيران. وقالت إن الأقلية الأذربيجانية، حوالي ثلث السكان، تعاني من الاضطهاد الثقافي في العديد من المناطق، وتجد النساء أنفسهن في الوضع الأكثر صعوبة.

بالنسبة لها، تعاني المرأة الأذربيجانية في إيران مثل كل الشعب الإيراني وخاصة كأقلية. وكانت المرأة الأذربيجانية على وجه الخصوص نشطة في الاحتجاجات. وقد تجمعت كل جماعات المعارضة في "تبريز" حول مجموعة أزفرونت، التي تمتلك قناة متطورة للغاية على تيليجرام.

"لقد كانت نساء تبريز هم من جمعوا المعارضة بأكملها وعملوا مع وسائل الإعلام في أزفرونت لإعطاء صوت للنساء والأقليات في إيران. واختتمت كلامها قائلة: "هناك حركة مستمرة من التضامن والوحدة تظهر أن "المرأة، الحياة، الحرية" هي حركة تجمع جميع الإيرانيين للمطالبة بالحرية والمساواة والعدالة وحقوق الإنسان".

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار