Quantcast
2022 ديسمبر 29 - تم تعديله في [التاريخ]

الصناعة الثقافية وسبل التنمية بحوض اللوكوس

مدينة القصر الكبير تحتضن على مدى ستة أيام الدورة السادسة لمهرجان معركة القصر الكبير الثقافي والفني


العلم الإلكترونية - محمد كماشين

انطلقت مساء الاثنين 26 دجنبر الجاري بالمركز الثقافي / السويقة بمدينة القصر الكبير فعاليات مهرجان معركة القصر الكبير الثقافي و الفني في نسخته السادسة، تحت شعار: " الصناعة الثقافية و سبل التنمية بحوض اللوكوس"   المنظم من طرف الجامعة للجميع للتعلم مدى الحياة بالقصر الكبير بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

حضرت  فعاليات اليوم الأول من المهرجان أسماء  ثقافية إبداعية فكرية محلية ووطنية ، و تضمن برنامج اليوم الأول من المهرجان الذي يمتد لغاية  السبت دجنبر الجاري افتتاح المعرض الفني التشكيلي للفنانين المحليين عبد الإله المرابط ومحمد اكرم الغرباوي .

وهكذا تابع الجمهور الحاضر ورقتين تعريفيتين للفنانين المشاركين قدمهما الأستاذين حمزة المراغد وسعد حميحم، تضمنتا النشأة والدراسة والتجربة الإبداعية على الواجهتين المعرفية والميدانية ..

منسق الجامعة للجميع للتعلم مدى الحياة بالقصر الكبير الروائي رشيد الجلولي تحدث عن مسيرة الجامعة للجميع بالقصر الكبير  لفائدة العمل الثقافي الذي تميز بالتنوع واعتماد الدبلوماسية الموازية بتبادل الزيارات ، توقيع اتفاقيات توأمة من أجل  تنمية ثقافية ، في أفق تحقيق البعد الاقتصادي ...

ودعا المتحدث الفاعلين السياسيين الى  برمجة مطلب الصناعة الثقافية في برامجهم الانتخابية.
  
وعن جمعية أصدقاء المركز الثقافي بالقصر الكبير تدخلت الباحثة وسام   الهواري رئيسة الجمعية    مشيرة إلى  أهمية ترسيخ الفعل  الثقافي الجاد بتشجيع المواهب والمتميزين بمختلف الأنماط الثقافية والفنية مع الانفتاح على مجالات متعددة ..  
 
وترأست الأستاذة بشرى الاشهب مديرة المركز الثقافي البلدي أشغال ندوة : " الصناعة الثقافية بحوض اللوكوس وسبل التنمية " حيث وطأت بأرضية أشارت لأهمية الصناعة الثقافية للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة بتعزيز التراث المحلي حتى يعبر الحدود لمختلف البقاع.

وتوقفت مديرة المركز الثقافي المحلي عند حاجة حوض اللوكوس لتنمية مندمجة تأخذ بالأولويات والحاجات الملحة بمساهمة النسيج الجمعوي ومختلف المتدخلين باستثمار موقع المدينة ومكوناتها التاريخية الثقافية .

ودعت المتحدثة الى الاهتمام بالهوية الثقافية المحلية بتنظيم المهرجانات والتظاهرات والملتقيات.
 
عادت المداخلة الاولى في الندوة الفكرية لشاكر الموسوي المندوب الجهوي للمندوبية السامية لقدماء  المقاومين  لجهة طنجة تطوان الحسيمة ومن خلالها تحدث عن الصناعة الثقافية ووظائفها الاستراتيجية - حالة القصر الكبير منطلقا من سياسة المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير  التي اعتنت بالذاكرة ودورها  في التنمية،  اعتمادا على استراتيجة إنشاء فضاءات الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير  عبر شبكة   وطنية  (102 فضاء).

وأشار المندوب الجهوي للمندوبية السامية للمقاومة  إلى تشجيع المندوبية السامية للتواصل الثقافي بدعم وطبع الأطاريح والبحوث وغيرها ....والتوجه للفئات الاجتماعية  المختلفة  بإعمال قيمتي:    التضامن والتضحية.
وقدم المتحدث تشخيصا لواقع الفضاءات  بالجهة ( عددها 7) ...
 
الشق الثاني من مداخلة د . شاكر الموسوي  خصص للمشاريع المرتبطة بالصناعة الثقافية بالجهة ومنها " فضاء معركة وادي المخازن بالقصر الكبير " إذ من المنتظر أن يصبح محجا لزيارات المهتمين والباحثين المغاربة  و الاجانب ، و فضاء محمد السادس نصره الله بمدينة اصيلا والذي وصفه بالمشروع العملاق.
 
 
وانطلق  محمد أخريف الباحث في تاريخ المدينة  في كلمته من إبراز أهمية الصناعة  الثقافية في تحريك  عجلة التنمية مع تنويهه بالدور الذي تقوم به المندوبية السامية للمقاومة من خلال المساهمة في الإشعاع الثقافي عبر التوثيق كمساهمة في تقريب الثقافة .

وتحدث المتدخل على  ما تقوم به المندوبية السامية ومعها باقي المكونات الرسمية ،  من جلب للوثائق التاريخية والتمس  باستثمارها محليا بعد الحصول على نسخ منها .

مداخلة ذ . محمد اخريف أطرها بمحددات حول تسمية  المعركة :    ( معركة القصر الكبير،  معركة وادي المخازن ،  معركة الملوك الثلاثة ).
 
-  اغتيال سيبستيان لم يتم بواسطة الجيش الرسمي وإنما من طرف  الأهالي
 
إن العالم لا يقبل التقوقع والانغلاق ولقد غدت  الحاجة  ماسة إلى صناعة ثقافية  لتسويق المنتوج الثقافي ، واعتبر المتدخل مدينة القصر الكبير  موقعا تاريخيا جدير بالاهتمام ....

ونوه الأستاذ أخريف بالمجلس البلدي على دعمه للقطاع الثقافي إلى جانب الجامعة للجميع للتعلم مدى الحياة وأشار إلى المجهودات المبذولة للعناية بأرضية المعركة الشهيرة ، ومدفن الملك سيبستيان ، وإمكانية استثمارهما ثقافيا بإحداث مسار سياحي ...
 
بعد ذلك تدخلت الأستاذة مليكة فرجاني مقدمة تجربة مهرجان تلاقح الثقافات بالعرائش  التي انطلقت منذ 2013 ، والتي ساهمت في إبراز الهوية الثقافية بالاقليم والتعريف بها ، والاطلاع على تجارب الغير .

الأستاذ ياسين الجباري/ عن  الجامعة للجميع بالقصر الكبير  اعتبر الصناعة الثقافية مدخلا لإقلاع اقتصادي محلي.وقدم بعد ذلك مجالات اشتغال الجامعة للجميع منذ 2014 إلى الآن، وقسمها الى مجالين:  

مجال تعليم الكبار في مجالات متعددة .

مجال  الصناعة الثقافية عبر اعتماد دبلوماسية موازية، اتفاقيات توأمة، مد جسور التواصل الاقتصادي، تشجيع  المشترك الثقافي ، تبادل الزيارات...
 
تخللت الفقرات وصلات فنية موسيقية بقيادة الفنان رضوان القدوري ،  وتم الختم بتوزيع شواهد تقديرية .

ومن المنتظر أن تتواصل فعاليات مهرجان معركة القصر الكبير في نسخته السادسة إلى 31 دجنبر الجاري،  بتنظيم ورشات وأمسيات فنية، وندوات فكرية (مشاريع من أجل حفظ الذاكرة المغربية البرتغالية) ...


              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار