Quantcast
2022 مارس 30 - تم تعديله في [التاريخ]

المركز الثقافي لأيت ملول يخلد اليوم العالمي للشعر

أمسية شعرية وندوة علمية بالمركز الثقافي لايت ملول احتفاء باليوم العالمي للشعر


العلم الإلكترونية - أيت ملول

بمناسبة اليوم العالمي للشعر نظم المركز الثقافي لايت ملول يومه السبت 26 من مارس، ندوة فكرية حول التجليات البلاغية في القصيدة الشعرية و أمسية شعرية.

افتتحت الأمسية التي أدارتها الباحثة الباحثة أسماء كريم بندوة اطرها الباحث عياد ألحيان، و الكاتب سعيد الهياق، واستهل مطلعها الكاتب سعيد الهياق عن البلاغة عند ارسطو، وتلاه الدكتور ألحيان بمقالته عن الشعر الامازيغي والايقاع.

فيما تلتها أمسية شعرية، بسط سجادها الربيعي شاعرات وشعراء متميزون، ويتعلق الأمر بكل من:

حليمة العوفير، عائشة أذكير، أجليد وفاء، نادية أبكري، مولاي الحسن الحسيني، أيوب أيت المقدم، رشيد أيت أوغنجا، عبد الله بوزنبو، زاينة بودهير، محمد الواعر، عبد الله المناني، مصطفى حمير، أم الغيث بلقزيز، حسن أمدوغ، سعيد إدبناصر.

شاعرات وشعراء تقاسموا مع الجمهور لحظات إنسانية لقراءات عاشقة، ربطت أواصر الحياة والود بين الشعر ومتذوقيه، قصائد سافرت بالحضور، وجددت الحياة بعد توقف ثقافي فرضته الاجراءات الوقائية زهاء عامين، قصائد حية اكتشفنا من خلالها ثقافتنا المتنوعة حيث تمازجت اللغة العربية والامازيغية والزجل واللغة الفرنسية، في تأكيد على أن المشترك الانساني هو المنتصر دوما.

لغات صامدة شامخة رفرفت مع ايقاعات الكمان والعود من اداء الاستاذين عبد الله بارة وابراهيم بوجراي، اضفت وهجا بديعا رافق الأبيات العمودية ، والنصوص النثرية، وتنظامت الأمازيغية ، تأكيدا من الشاعرات والشعراء المشاركين على أن الشعر خير لغات الأرض.
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار