Quantcast
2022 يناير 5 - تم تعديله في [التاريخ]

المصالح الأمنية الفرنسية منشغلة بتقنين زراعة القنب الهندي في المغرب

تأثيرات واضحة على فرنسا وهذه مخاوف باريس


العلم الإلكترونية - الرباط

تبدي السلطات الأمنية الفرنسية اهتماما متزايدا بقضية تقنين زراعة القنب الهندي في المغرب بالنظر إلى ما تراه تأثيرات محتملة لذلك على فرنسا .
 
في هذا السياق أوردت مصادر إعلامية فرنسية إقدام مكتب مكافحة المخدرات الفرنسي التابع للمصالح الأمنية هناك ، على إصدار مذكرة داخلية تنبه إلى تأثيرات محتملة لتقنين زراعة القنب الهندي في المغرب على السوق الفرنسية ، من ذلك عودة محتملة لتنامي العنف بين تجار المخدرات .
 
ويرى مكتب مكافحة المخدرات في فرنسا إن السلطات المغربية و القوانين المغربية يتشددون فيما يتعلق بزراعة القنب الهندي و تجارة المخدرات في المغرب ، حيث تصل العقوبات السجنية إلى مدد طويلة ، و أن أكثر من أربعين ألف شخص مبحوث عنهم في المغرب بسبب تورطهم في أنشطة متعلقة بالمخدرات ، لكنها ترى أن ذلك لم يحد من تنامي هذا النوع من الأنشطة المحظورة ، بحيث يشير هذا المكتب إلى أن الأشخاص المتابعين لهذا السبب يتزايد عددهم بنسبة 17 بالمائة كل سنة ، وأن هناك مايسميه ب ( التساهل في منطقة الريف بشمال المغرب ) و يشير إلى أن القانون الذي سنه البرلمان المغربي قبل أشهر يسمح فقط باستغلال 30 بالمائة من الأراضي التي تزرع بالقنب الهندي في المغرب ، و هذا ما يمثل خسارة فادحة لتجار المخدرات.
 
لذلك تتوقع المصالح الأمنية الفرنسية المختصة بالدخول في مرحلة انتقالية ضرورية بالنسبة لتجار المخدرات في انتظار إعداد اسراتيجية خاصة بهم ، و هذا ما سيكون له تأثير على تسويق المخدرات فوق التراب الفرنسي بحيث سترتفع أسعار المخدرات . كما أن مافيا المخدرات ستستغل هذا التشريع الجديد لإنتاج أنواع أخرى من المخدرات أكثر تركيزا بمادة ( THC ) و هي أنواع جد مطلوبة في السوق الفرنسية ، و تتميز بأسعارها المرتفعة حيث تتراوح ما بين 15 و 25 أورو للغرام الواحد ، بيد أن أسعار المخدرات التقليدية لا تتجاوز 8 أورو للغرام الواحد .
 
وتنبه هذه المصالح إلى إمكانية ظهور أشكال إجرامية جديدة خصوصا مع دخول مستثمرين أجانب إلى منطقة الريف في شمال المغرب، و هي الظاهرة التي تمت معاينتها في الأرجنتين التي سنت نفس القانون في السابق.
 
وذكر مكتب مكافحة المخدرات الفرنسي في مذكرته -حسب المصادر الإعلامية الفرنسية- أن المغرب يخطط ليصبح رائدا في مجال انتاج القنب الهندي لاستعمالات طبية في الأسواق الأوروبية ، لكنه يرى أنه من الصعب على المغرب خوض المنافسة في هذا المجال داخل الأسواق الأوروبية التي تسيطر عليها دول كبرى من قبيل الولايات المتحدة الأمريكية و كندا و هولندا و الدانمارك و البرتغال و اليونان التي التحقت بهذه الدول في السنوات القليلة الماضية.
 

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار