Quantcast
2022 أكتوبر 8 - تم تعديله في [التاريخ]

انطلاق أيام الكاريكاتير النسائي في نسختها الأولى بالبيضاء

جمعية حبر تطلق أول تظاهرة فنية ثقافية من جنسها لفن الكاريكاتير النسائي بالدار البيضاء


العلم الإلكترونية - البيضاء 

أعلنت جمعية حبر في بلاغ لها، عن تنظيم النسخة الأولى من أيام الكاريكاتير النسائي 2022 بشراكة مع مؤسسة هاينريش بول المغرب، ومركز الفنـــــون الأمريكي بالدار البيضاء، وبدعم من جمعية حقوق وعدالة وصحيــفة الأيام. والتي ستمتد من 15 أكتوبر 2022 الى 15 نونبر 2022 بالمركز اللغوي الأمريكي الكائن بـ 2 زنقة خليل مطران، حي غوتياي، الدار البيضاء.
 
ومن المنتظر أن تعرف هذه الأيام حسب البلاغ ذاته، مجموعة من الأنشطة الفنية والعلمية، تنفتح من خلالها رسامات صحفيات على الجمهور، حيث من شأن الأيام المزمع تنظيمها إعطاء اشعاع وطني ودولي عبر تنظيم معرض لأعمال رسوم صحفية وورشات تستهدف شباب المجتمع المدني بنفس المركز، وكذلك تنظيم ندوات في جامعات موجهة للطلبة بمشاركة الرسامات.

وأضاف البلاغ، أنه سيفتتح يوم 15 أكتوبر، معرضا يحمل عنوان "نوبتك في الشقا" والذي يدعو من خلاله المجتمع المغربي لتحقيق المساواة بين الجنسين على مستوى أشغال البيت، حيث من المنتظر أن يحتوي على 60 رسما صحفيا اشتغلت عليه 15 رسامة صحفية. 
 
وقال بلاغ الجمعية، إن هذه الأيام تأتي نتيجة لبرنامج يشرف على الانتهاء والمتمثل في زمالة الكاريكاتير النسائي، وهو التكوين الذي استفادت منه مجموعة من الشابات المغربيات. حيث كان الهدف تنمية وتطوير مهاراتهن كجيل قادم من رسامات الصحف المغربيات عبر تزودهن بالمهارات والآليات اللازمتين ليصبحن فنانات ناشطات في منابر وطنية ودولية لتعويض النقص الكبير في ولوج النساء لهذا المجال، حيث عرف المغرب في تاريخه الممتد فقط رسامة صحفية وحيدة، كما هدف البرنامج لخلق نخبة من النساء النشيطات في قضايا النوع الاجتماعي واللامساواة بين الجنسين من خلال أعمالهن لتوصيل صوت النساء عبر النساء. 
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار